01-ديسمبر-2020

بروفيسور صغيرون (نبأ)

الترا سودان | فريق التحرير

نفت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، بروفيسور انتصار صغيرون، ما أوردته وكالة السودان للأنباء، بتخفيض أعداد المقبولين للجامعات السودانية لهذا العام.

انتصار صغيرون: لم يتم من جانبنا نشر أي معلومة عن الأعداد المخططة للقَبول للعام الدراسي الجديد

وقالت بروف انتصار، في تغريدة لها على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "ترأست يوم الأحد الماضي إجتماع الأعداد المخططة للقَبول مع مديري الجامعات الحكومية والخاصة. نوقش في الاجتماع الأعداد المخططة للقبول في كل جامعة على حدا وفقًا لإمكانياتها وقدرتها الاستعابية مستصحبين تقارير اللجان العلمية".

اقرأ/ي أيضًا: فعاليات جلسات اليوم الأول لمؤتمر هيئة محامي دارفور عن العدالة الانتقالية

وأضافت وزيرة التعليم العالي: "لم يكتمل النقاش حول كل الجامعات نظرًا لعدم حضور بعضها وعليه سوف يتواصل النقاش في الاجتماع القادم خلال الأسبوع الجاري. لم يتم من جانبنا نشر أي معلومة عن الأعداد المخططة للقَبول للعام الدراسي الجديد وعليه ما يشاع في بعض الوسائط غير صحيح".

وكانت الوكالة الرسمية قد أوردت أمس الإثنين، أن اجتماعًا للجنة قبول التعليم العالي ترأسته وزيرة التعليم العالي بروفيسور انتصار صغيرون، انعقد بمباني الوزارة في حضور مديري الجامعات السودانية الحكومية وغير الحكومية، بغرض إجازة العدد المخطط للقبول لهذا العام 2020-2021.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الثقافة والإعلام ينعى الفنان حمد الريح

وبحسب وكالة السودان للأنباء؛ فقد أمن الحضور على تجميد عدد من الكليات التطبيقية والنظرية لهذا العام، مثل كليات الهندسة والأسنان، مع تخفيض عدد الطلاب المقبولين في برامج الطب والصيدلة والمختبرات والأسنان وبعض الكليات النظرية، ودمج عدد من التخصصات والشُعب الدراسية في كليات كالتربية والزراعة والآداب والسياحة والفندقة.

وجاء نقصان وتخفيض العدد بنسبة (5.4)%، بمقدار (22395) طالب وطالبة عن العام السابق، وهو ما نفته الوزيرة في تغريداتها.

اقرأ/ي أيضًا

العفو الدولية تناشد مجلس الأمن بالإبقاء على عقوبة حظر السلاح على جنوب السودان

شركاء السلام يستعرضون اتفاق السلام وتحديات تنفيذه