14-مايو-2021

(سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

قال إسماعيل سليمان الشيخ الخبير الوطني في مجال التلقيح بوزارة الصحة الاتحادية إن الوزارة كبقية الدول استخدمت لقاح أسترازينيكا للتلقيح ضد مرض كوفيد 19، مشيرًا إلى أنهم بصدد توسع التطعيم لعدد (13) ولاية من ضمن (18) ولاية.

تعمل الوزارة لتنفيذ الخطة الثانية بعد اكتمال المرحلة الأولى من التطعيم للفئات المستهدفة حيث سيتم تطعيم كل من يتعامل مع الجمهور بصورة مباشرة

وأضاف الشيخ أن عدد الذين تم تطعيمهم حتى الآن بلغ أكثر من (140) ألف شخص بدأت بتطعيم الكوادر الصحية والأعمار الكبيرة وأصحاب الأمراض المزمنة، مشيرًا إلى أن التطعيم حتى الآن يسير بشكل جيد، وقال إن هناك بعض الصعوبات التي واجهتنا منها بعض النشر الخاطئ عن اللقاح، إلا أننا تجاوزناها من خلال الواقع، مشيرًا إلى أن اللقاح آمن بصورة كبيرة.

اقرأ/ي أيضًا: والد الشهيد عبدالعظيم يطالب بفض الشراكة مع العسكر واستقالة حكومة حمدوك

وقال خبير التلقيح في منصة وكالة السودان للأنباء، "الذي تلقى التطعيم وأصيب بكورونا ستكون آثارها خفيفة عليه ولا تدخله المستشفيات" مبينًا أن التطعيم يقلل من انتشار كورونا وبالتالي تقليل التأثير الاقتصادي للجائحة بصورة كبيرة.

وأشار الشيخ إلى أنه وبعد انقضاء عيد الفطر المبارك سيتم تنفيذ الخطة الثانية بعد اكتمال المرحلة الأولى من التطعيم للفئات المستهدفة حيث سيتم تطعيم كل من يتعامل مع الجمهور بصورة مباشرة منوها إلى أن الكل سيجد فرصة للتطعيم.

وطمأن الجميع بعدم التخوف من الآثار الجانبية له التي اعتبرها آثارًا طفيفة وغير مؤثرة خاصة لقاح أسترازينيكا الذي تتم به عملية التطعيم بالسودان.

وقال إن المراكز ستكون مفتوحة خلال الفترة القادمة مع تسريع وتيرة التطعيم بصورة كبيرةً، مشيرًا إلى استمرار عمليات التطعيم حتى شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

اقرأ/ي أيضًا

اجتماع طارئ للمجلس المركزي وتوقعات بصدور قرارات مهمة

مفوضية حقوق الإنسان تشكل لجنة للتحقيق في أحداث القيادة العامة