21-سبتمبر-2022
جبل عامر

منجم بجبل عامر

كشف المعدن بمناجم "جبل عامر" عبدالرازق آدم صبر عن تفاصيل انهيار بئرين من آبار التعدين الأهلي بالمنجم. وأضاف صبر لـ"الترا سودان" أن الآبار انهارت على العشرات الذين كانوا يعملون بها. وتابع: "استطاع المعدنون إخراج ثلاثة من المتوفين، ولا يزال أكثر من (30) آخرين تحت أنقاض الآبار".

معدن بمناجم جبل عامر لـ"الترا سودان": استطاع المعدنون إخراج ثلاثة من المتوفين، ولا يزال أكثر من (30) آخرين تحت الأنقاض

وأوضح صبر أن بئرين متجاورتين انهارتا في الساعة الحادية عشر من صباح الأحد الماضي، ولم تستطع فرق الإنقاذ إخراج أكثر من (30) معدن في منطقة "الكركارات" جنوب الطواحين وغرب سوق "جبرونا" بجبل عامر بولاية شمال دارفور.

وقال عبدالرازق صبر إن فرق الإنقاذ الشعبية والحكومية حاولت صباح أمس الثلاثاء إنقاذ المفقودين، لكن محاولاتهم باءت بالفشل، مؤكدًا أن عملية إخراجهم "ميؤوس منها".

https://t.me/ultrasudan

وكشف عبدالرازق عن وجود آلاف المعدنين من مختلف ولايات السودان يعملون في المناجم حول جبل عامر، مشيرًا إلى تكرر حوادث سقوط الآبار في المنطقة. وبحسب عبدالرازق، فقد انهارت آبار قبل نحو شهر واستطاع المنقذون إخراج بعض المعدنين، بينما ترك أكثر من (15) آخرين داخل الآبار.

وأوضح عبدالرازق صبر أن الظروف الطبيعية في المنجم لا تسمح بدخول الآليات لحفر الآبار وإخراج المفقودين، مرجحًا أن يترك المفقودون من دون إخراجهم ودفنهم في مقبرة خارج الآبار.