10-يوليو-2020

سد النهضة (الجزيرة)

اتفق السودان، مصر وإثيوبيا، على تقديم تقرير مرحلي للاتحاد الإفريقي ومواصلة التفاوض حتى الأحد القادم، على أن يرفع التقرير الختامي يوم الاثنين حسب طلب رئاسة الاتحاد الإفريقي.

تواصلت المفاوضات الثلاثية لليوم السادس على التوالي بغية التوصل لاتفاق منصف وملزم لكل الأطراف

وتواصلت أمس المفاوضات الثلاثية الخاصة بملء وتشغيل سد النهضة على مستوى وزراء المياه في السودان ومصر وإثيوبيا بحضور المراقبين والخبراء من الاتحاد الإفريقي، الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وذلك بهدف تجاوز النقاط الخلافية وتقريب وجهات النظر في ما تبقى من النقاط القانونية والفنية العالقة بغية التوصل لاتفاق منصف و ملزم لكل الأطراف.

اقرأ/ي أيضًا: واشنطن تدعم تمويل وتنفيذ مشروع لتوفير الطاقة بالفولة

واستعرضت الدول الثلاث نتائج المفاوضات التي جرت يوم الأربعاء بين الفرق الفنية والقانونية للدول الثلاث بحضور المراقبين والخبراء، حول قضايا الملء الأول والتشغيل المستمر وكذلك أثناء فترات الجفاف، وإعادة الملء لبحيرة سد النهضة في المستقبل عقب سنين الجفاف الممتدة إذا حدثت.

وفي الجوانب القانونية جرى النقاش حول عدد من القضايا الجوهرية بينها الزامية الاتفاقية، وآلية فض النزاعات، وعلاقة هذه الاتفاقية باتفاقيات المياه السابقة في حوض النيل. كما تطرق الاجتماع لمشروعات التنمية المستقبلية علي النيل الازرق وعلاقتها باستخدامات المياه بين الدول الثلاث.

اقرأ/ي أيضًا 

عالقون في الهند: ليس بحوزتنا 600 دولار للعودة ونطهو الذرة كي لا نموت من الجوع

مفاوضات سد النهضة تدخل يومها الخامس بدون تقدم يذكر