30-يونيو-2020

القيادي بالنظام البائد إبراهيم غندور (الراكوبة)

تناقلت وسائل إعلام أنباءً تفيد بأن قوات أمنية مشتركة اعتقلت رئيس حزب المؤتمر الوطني المحلول إبراهيم غندور، من منزله، مساء أمس الاثنين، على خلفية الحملة الأمنية التي تلاحق تحركات منسوبي حزب المؤتمر الوطني المحلول لتأمين مواكب مليونية اليوم الثلاثاء في ذكرى 30 يونيو/حزيران الماضي.

لجنة إزالة التمكين: ضبط مركز لفلول النظام البائد بصاخية أركويت، يستغل كورشة دعاية معادية للحكومة والحرية والتغيير

وكشفت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، عن ضبط مركز لفلول النظام البائد يديرون فيه اجتماعاتهم بضاحية الخرطوم شرق أركويت، كما ضبطت مكبرات صوت ولافتات وشعارات كتب عليها "تسقط حكومة الزل، وتسقط قحت"، ومنشورات وقصاصات، ضمن تجهيزاتهم للانحراف بمواكب غدٍ الثلاثاء في ذكرى 30 يونيو/حزيران. بحسب اللجنة.

وقال عضو اللجنة، صلاح مناع في تصريحات صحفية، مساء الاثنين، إنهم تلقوا بلاغًا من شباب لجنة مقاومة أركويت يفيد عن وجود مركزًا لمنسوبي النظام البائد يديرون فيه الاجتماعات، مشيرًا إلى أن قوة أمنية مشتركة تحركت من مقر اللجنة فور تلقيهم البلاغ.

اقرأ/ي أيضًا: مأساة العشرات من الشباب السودانيين المحتجزين في سجن السلوم المصري

وأعلنت الحكومة على لسان الناطق الرسمي، وزير الثقافة والإعلام، فيصل محمد صالح، أن قوات مشتركة من الاستخبارات العسكرية وجهاز المخابرات العامة نفذت عملية مداهمة لمنزلٍ بضاحية كافوري مربع ستة عقب تلقيهم معلومات أمنية موثوقة بأن المنزل يحتضن اجتماعًا لمجموعة تتبع لحزب المؤتمر الوطني المحلول، وتم اعتقال المجموعة المشاركة في الاجتماع، يوم الخميس 18 يونيو/حزيران.

وقال الوزير، إن عددهم تسعة وهم: محمد الأمين النقر، وعبد القادر محمد زين أمين الحركة الإسلامية المحلولة بولاية الخرطوم، واللواء أمن معاش عمر نمر معتمد الخرطوم السابق، وزين العابدين عبد العظيم، وخالد محمد خير، ومصعب عبد الباقي سليمان، وكباشي خالد أحمد،  ومصطفي موسى محمد وفتح الرحمن محمد إبراهيم.

وذكر صالح، أن الغرض من الاجتماع كان هو التنسيق لتحركات معادية في يوم الأحد 28 يونيو/حزيران، مؤكدًا أنه أخطروا النائب العام بالخطوة، وأن اثنان من وكلاء النيابة شاركوا في إجراءات القبض والتحفظ على المجموعة، وسيجري استجوابهم، ولفت الوزير إلى أن النيابة العامة تتولى إجراءات التحري والتحقيق مع المتهمين، تمهيدًا لتقديمهم للقضاء.

اقرأ/ي أيضًا

أصحاب العمل: بطء تخليص البضائع المستوردة بالموانئ يضاعف التكلفة

وزير الإعلام: الحكومة ستجري تعديلًا وزاريًا حسب مقتضيات المرحلة