14-مايو-2020

(Getty)

منعت سلطة الطيران المدني سودانيان وصلا إلى مطار الخرطوم عبر طائرة شحن تركية مساء الاثنين من دخول البلاد، وأعادتهما على متن نفس الرحلة إلى مدينة اسطنبول تنفيذًا لقرار الإغلاق الكلي للبلاد بسبب تدابير تفادي كوفيد 19.

سلطة الطيران المدني: سنجري تحقيقًا في كيفية وصول الركاب عبر طائرة الشحن وسنعاقب الشركة المخالفة لقرار الإغلاق الكلي للمطارات

وقالت سلطة الطيران المدني في بيان صحفي الأربعاء "وصل مساء الاثنين على متن رحلة الخطوط التركية للشحن اثنين من السودانيين القادمين من مدينة اسطنبول في مخالفة واضحة لقرار اللجنة العليا للطوارئ والقاضي بعدم السماح بدخول أي مسافر إلى البلاد منذ الثاني والعشرين من آذار/مارس 2020".

وأكدت سلطة الطيران المدني إن سلطات مطار الخرطوم المتمثلة في إدارة المطار والحجر الصحي وأمن عمليات المطار وسلطة الجوازات منعت الراكبين من دخول البلاد وقررت إرجاعهما في نفس الطائرة إلى نقطة الإقلاع الأولى اسطنبول، مع إجراء تحقيق عن الكيفية التي صعدا بها إلى الطائرة في اسطنبول دون إخطار الجهات المعنية.

اقرأ/ ي أيضًا: ناشطون: أحداث كسلا ليست اقتتالًا قبليًا والجهات الأمنية متراخية

وأشار البيان إلى أن سلطات مطار الخرطوم نفذت قرار الإبعاد واستأنفت الطائرة رحلتها المجدولة وعلى متنها الراكبين، مبينًا أنه عند وصول الطائرة إلى المدرج استعدادا للإقلاع أبلغ قائد الطائرة برج المراقبة عن حالة طبية طارئة تستدعي عودته إلى مدرج الطائرات.

وقال البيان "تمت الاستجابة لطلبه وفقًا لمتطلبات هذا النوع من البلاغات وتم إبلاغ الوحدة الصحية وجهزت سيارتي إسعاف وصعد الأطباء إلى الطائرة ووجدوا إن الحالة الطبية تخص أحد الراكبين وعلى الفور تم تجديد الإبعاد.

وأوضح البيان إنه نسبة لاستغراق الإجراءات وقتًا أطول اضطر طاقم الطائرة إلى إلغاء رحلة إلى نيروبي من مطار الخرطوم وأقلعت الطائرة إلى إسطنبول وعلى متنها المبعدين.

وتوعدت سلطة الطيران المدني بإجراء تحقيقٍ حول وصول اثنين من الركاب السودانيين على متن طائرة الشحن التابعة للخطوط الجوية التركية ومعاقبة الشركة على المخالفة.

اقرأ/ ي أيضًا

اعتداء رجل أمن على عضو لجنة مقاومة بالجيلي يستدعي نقله إلى المستشفى

شعبة الأدوية: هناك أزمة في الدواء ونطالب الحكومة بـ(25) مليون دولار شهريًا