29-يناير-2023
زار بيرتس مناوي في منزله صباح اليوم في الخرطوم

زار بيرتس مناوي في منزله صباح اليوم في الخرطوم

رفض رئيس حركة جيش تحرير السودان ورئيس لجنة الاتصال السياسي بالحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية، مني أركو مناوي، دعوة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان "يونيتامس" فولكر بيرتس للمشاركة في ورشة تقييم اتفاق جوبا لسلام السودان المزمع عقدها الثلاثاء المقبل.

زار رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان رئيس حركة جيش تحرير السودان اليوم في منزله بالخرطوم

وكشف مكتب الإعلام التابع لمناوي عن أن فولكر زار رئيس حركة تحرير السودان صباح اليوم بمنزله بالخرطوم، حيث تناقشا عن الوضع السياسي الراهن بالبلاد، وقدم فولكر خلال زيارته لمناوي الدعوة للمشاركة في الورشة التي تسهلها بعثة "يونيتامس" ضمن القضايا الخمس التي أرجأتها القوى الموقعة على  الاتفاق الإطاري  لتضمين مخرجاتها في الاتفاق النهائي بين القوى المدنية والمكون العسكري.

وفي الأثناء، تلقى مناوي دعوة رسمية من حكومة جنوب السودان للمشاركة في تقييم تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، وغرد مناوي في تويتر كاشفًا عن تلقيه دعوة من حكومة جنوب السودان، وأضاف: "تسلمنا اليوم دعوة رسمية من حكومة جنوب السودان لتقييم تنفيذ اتفاق سلام جوبا، وعليه  سيترتب وضع جداول زمنية لإنفاذ الاتفاق".

وفي الإطار نفسه، رفض رئيس حركة العدل والمساواة نائب رئيس الحرية والتغيير الكتلة الديمقراطية، جبريل إبراهيم، دعوة بيرتس للمشاركة في ورشة اتفاق سلام جوبا، وقالت منصة "سودان حر ديمقراطي" المقربة من حركة العدل والمساواة بأن رئيس العدل والمساواة أخبر فولكر أن "انحيازه لجهة بعينها منذ البداية هو الذي أدى لهذا الوضع". وتابع جبريل إبراهيم : "لن نشارك في ورشة لتقييم اتفاق جوبا وخصوصًا أنها تاتي ضمن مخرجات الاتفاق الإطاري الذي نرفضه جملة وتفصيلًا".

وكشفت مصادر عن أن فولكر بيرتس زار الخميس جبريل إبراهيم في منزله، وقدم له الدعوة لحضور ورشة تقييم اتفاق جوبا لسلام السودان.