29-ديسمبر-2023
مصابون في غارة جوية على نيالا بجنوب دارفور

صور متداولة على الشبكات الاجتماعية يُزعم أنها لمصابين في الغارة الجوية على نيالا

قالت سكان محليون إن غارة جوية أودت بحياة ستة مدنيين في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور اليوم الجمعة، في ضربات جوية استهدفت تجمعات الدعم للسريع في المدينة.

استهدف سلاح الجو السوداني تجمعات لقوات الدعم السريع صباح اليوم في نيالا بجنوب دارفور

وأوضح أحمد أبو بكر وهو من الفاعلين في المجتمع المدني بمدينة نيالا لـ"الترا سودان" أن ستة مدنيين قتلوا صباح اليوم في ضربات جوية بواسطة سلاح الجو التابع للجيش السوداني استهدفت أحياء الرياض والجير في نيالا بجنوب دارفور.

وتسيطر قوات الدعم السريع على الحامية العسكرية بمدينة نيالا في ولاية جنوب دارفور منذ نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي وحتى الآن، فيما تعاني أجزاء واسعة من الولاية من الفوضى الأمنية وانعدام الغذاء، وتشهد حركة نزوح كبيرة إلى الولايات المجاورة وإلى جنوب السودان وتشاد.

https://whatsapp.com/channel/0029VaFCtreHrDZmdI1tuw1J

وقال أبو بكر لـ"الترا سودان" إن قوات الدعم السريع تحاول دفع السكان إلى التطبيع مع الحياة العامة في مدينة نيالا، "لكن هذا غير ممكن مع انتشار الفوضى إلى جانب انهيار الخدمات الأساسية بالكامل، بما فيها المياه والكهرباء وتوقف الأسواق والمستشفيات" – حسب أبو بكر.

وأدان حزب المؤتمر السوداني الغارة الجوية على مدينة نيالا، قائلًا إنها استهدفت "مواقع مدنية ومنازل مواطنين عزل". وعدها "جريمة حرب جديدة تضاف إلى قائمة جرائم طرفي القتال المثقلة".

وأطلق ناشطون من ولاية جنوب دارفور وسمًا على مواقع التواصل الاجتماعي لإعادة شبكات الاتصال إلى إقليم دارفور الذي يعيش عزلة جراء انقطاع شبكات الاتصال منذ عدة أشهر.