16-مايو-2020

الخرطوم (Getty)

كشف مصدرُ حكوميٍ رفيع المستوى عن مقترح يخضع للنقاش داخل مجلس الوزراء لتشكيل مجلس لإدارة ولاية الخرطوم بدلًا عن تعيين حاكمٍ واحدٍ للولاية، موضحًا أن المقترح يحظى بتأييدٍ مبدئيٍ لدى الحكومة.

المصدر: المقترح  أوصى بأن المجلس لإدارة العاصمة السودانية يجب أن يضم خبراء في مجالات التنمية والطرق والجسور والأمن والاقتصاد

وأشار المصدر الذي اشترط حجب اسمه لـ"ألترا سودان" إلى أن المقترح بتشكيل مجلسٍ لولاية الخرطوم جاء على خلفية صعوبة إدارة مدينة بحجم العاصمة من حيث الكثافة السكانية والمساحة الجغرافية.

وأوضح المصدر إن "المقترح أوصى بتشكيل مجلسٍ لولاية الخرطوم يضم خبراء في مجالات الطرق والجسور والتنمية والاقتصاد والأمن نظرًا للمساحة الواسعة للولاية وللنهوض بها في كافة المجالات".

اقرأ/ي أيضا: (86%) من السودانيين ضد إقالة "أكرم".. و"أطباء السودان" تطلق مبادرة صحية

وأضاف المصدر "ولاية الخرطوم سودانُ مصغر يضم جميع السودانيين من كافة المناطق. هذا المقترح هو الحل الأمثل لإدارة العاصمة السودانية التي تعاني من تدهور البنية التحتية، كما أن الخدمات يهيمن عليها القطاع الخاص وهذا أدى إلى تفاقم الوضع المعيشي". وتابع "عدد سكان العاصمة لايقل عن عشرة مليون نسمة أي (30%) من نسبة سكان البلاد، وهذه من الإختلالات التي تسبب فيها النظام المخلوع بتركيز بعض الخدمات في العاصمة وعدم الاكتراث إلى نزيف الهجرة من الريف إلى المدينة".

من ناحية أخرى أعلن المصدر إن قائمة الولاة التي سلمتها قوى الحرية والتغيير إلى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ستخضع للمراجعة لضمان مقاعد للنساء، موضحًا أن  حمدوك يتفهم احتجاج الكتل النسائية بسبب خلو القائمة من العناصر النسائية.

وأكد المصدر إن "رئيس الوزراء مهتمُ بتعيين النساء في مناصب الولاة وفقًا للنسبة التي أقرتها الوثيقة الدستورية، ولا يمكن إقصاء السيدات اللائي كن يتقدمن المواكب التي أطاحت بالنظام".

وكشف المصدر إن بعض الولايات غير مشمولة بتعيين حكام مدنيين نسبة للأوضاع الأمنية وستبقى في الغالب كما هي مثل ولاية جنوب كردفان وولايات أخرى، بجانب أن هنالك ولايات أبدت تحفظات على بعض المرشحين وترى أنهم لا يملكون المؤهلات لإدارة الولاية وهذا حقٌ مكفولٌ لهم .

واعتبر المصدر خلو قائمة قوى الحرية والتغيير من العناصر النسائية أمرًا غير مقبول لدى مجلس  الوزراء الذي يعتقد أن النساء ينبغي أن يجدن موطء قدم في  حكم الولايات لأن هذه واحدة من أهداف الثورة.

من جهته رأى عضو المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير فيصل شبو، إن مقترح إدارة ولاية الخرطوم عبر مجلس خبراء مقترحُ منطقي نظرًا لصعوبة إدارة ولاية تضم ثلث سكان البلاد وتواجه تردي البنية التحتية والإشكالات العديدة. وقال شبو لـ"ألترا سودان" إن قائمة الولاة التي سلمتها قوى التغيير ستخضع للمراجعة في الغالب لبروز مستجدات مثل رفض بعض الأطراف داخل قوى الحرية والتغيير موضحًا أن "رئيس الوزراء يريد قائمة متفق عليها من جميع الأطراف".

اقرأ/ي أيضًا

قرارات إزالة التمكين تشكل موردًا جديدًا وترفد الخزانة بـ(158) مليار جنيه

في ردود غاضبة لجان المقاومة تحذر من إقالة وزير الصحة وتهدد بالتصعيد