26-مارس-2022

الترا سودان | فريق التحرير

فاز المصور السوداني الشاب فائز أبوبكر محمد بالمركز الأول في جائزة World Press Photo، للصور الصحفية العالمية لعام 2022، وقد اختارت لجنة التحكيم العالمية 24 فائزًا إقليميًا.

لجنة التحكيم: تشيد هذه الصورة الرمزية بتصميم الشباب والنساء في جميع أنحاء إفريقيا الذين يشاركون في الكفاح

تم اختيار الفائزين الإقليميين في مسابقة 2022 من بين (64823) مشاركة بواسطة (4066) مصورًا من (130) دولة ، وفي التصفيات النهائية فاز (24) مصورًا من (23) دولة وهي: الأرجنتين ، أستراليا ، كندا ، كولومبيا ، بنغلاديش ، البرازيل ، الإكوادور ، مصر ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، الهند ، إندونيسيا ، اليابان ومدغشقر والمكسيك وهولندا ونيجيريا والنرويج وفلسطين وروسيا والسودان وتايلاند.

وفازت صورة احتجاجات السودان بعدسة فايز أبو بكر محمد، وهو مصور سوداني يعيش في الخرطوم. شارك في الاحتجاجات المبكرة بعد الانقلاب العسكري، ثم وجه أنشطته إلى التصوير الصحفي، حيث يريد توثيق ما يراه ثورة شعبية مستمرة.

الصورة الفائزة

وعبرت لجنة التحكيم عن رأيها قائلة: "تسلط هذه الصورة الضوء على كيفية تأكيد الشباب السوداني لقيمهم في حقوق الإنسان والمواطنة. إنها تدل على الشجاعة والجرأة اللافتة للنظر لشابة غير محمية وغير مسلحة رمت ما ألقاه الجيش على المتظاهرين. تشيد هذه الصورة الرمزية بتصميم الشباب والنساء في جميع أنحاء إفريقيا الذين يشاركون في الكفاح اليومي من أجل الديمقراطية ولا يتخلون عنه أبدًا".

اقرأ/ي أيضًا

ارتفاع كبير في أسعار تذاكر الباصات السفرية

شهيد بود مدني و 186 إصابة بالخرطوم والولايات في مواكب 24 مارس