10-أبريل-2023
الشهيد محمد فيصل شعيرية

الشهيد محمد فيصل "شعيرية"

استجوبت محكمة الجنايات بمدني نهار اليوم، المتحري في قضية الشهيد محمد فيصل الشهير بـ"شعيرية".

المحكمة التي أقيمت برئاسة القاضي المقيم مولانا الصادق عثمان، رفعت جلستها عقب الاستماع للمتحري، وحدد لها الأحد القادم لسماع واستجواب أطراف القضية - بحسب ما نقلت وكالة السودان للأنباء.

رفعت المحكمة جلستها عقب الاستماع للمتحري، وحدد لها الأحد القادم لسماع واستجواب أطراف القضية

يذكر أن الشهيد محمد فيصل كان قد ارتقى عقب إصابته بالرصاص الحي في موكب مدينة ودمدني في يناير 2022، حيث مكث بالعناية المركزة لقرابة الشهر قبيل انتقاله للرفيق الأعلى. والمتهم الأول في القضية هو مساعد شرطة كان قد أطلق النار مصيبًا الشهيد - بحسب قضية الاتهام.

وكان الآلاف شيعوا الشهيد محمد فيصل بمدينة ودمدني في كانون الثاني/يناير 2022 بحي الدباغة، عقب مكوثه قرابة الشهر في العناية المكثفة.

وكانت المحكمة في الجلسة السابقة قد استمعت للمتحري الثاني مولانا مهند مالك ممثل النيابة العامة، والذي أوضح بأن "الشهيد أصيب بتاريخ 2022/1/17 في عنقه بالقرب من حي المدنيين وسط مدينة مدني، وذلك أثناء مظاهرات انطلقت من تجمع صيدلية الخير جنوب الموقف العمومي"، وأضاف: "توفي بتاريخ 22 يناير 2022  متأثرًا بالإصابة، وتم دفنه من دون تشريح لرغبة أهله".

وأوضح المتحري بأنه قد تم تقديم طلب لنبش الجثمان ومخاطبة الطب العدلي بتاريخ 27 آذار/مارس 2022،  وفي 12 نيسان/أبريل 2022 تم النبش، وبعد الكشف والتشريح تبين أن سبب الوفاة إصابة بجسم صلب بالعنق أدى ذلك لمضاعفات تسببت في الوفاة.

وأفاد المتحري الثاني مولانا مهند مالك ممثل النيابة العامة، أنه بعد استجواب شهود الاتهام من قبل النيابة، تم رفع الحصانة عن المتهم مساعد شرطة  "أ . م"، حيث  تم القبض عليه تحت المادة (130) من القانون الجنائي.

وبعد اطلاع المتهم على أقواله التي جاءت بأنه يوم الحادثة كان يعمل بموقع داخل السوق العمومي، قائلًا إنه "لا علاقة له بالحادث ولم يكن مشاركًا في القوة أثناء المظاهرات وذلك بشهود الدفاع" - حد قوله، مؤكدًا أمام المحكمة صحة أقواله أمام النيابة. وتم رفع الجلسة للانعقاد الأحد القادم.