19-يونيو-2020

(ClipartKey)

أصدرت محكمة الاستئناف بدائرة الاستوائية الكبرى بجوبا برئاسة قاضي الاستئناف ورئيس الدائرة بول لوال وانق قرارًا بتجميد مفعول قرار اللجنة المنظمة لانتخابات نقابة المحامين بجنوب السودان، باعتماد المحامي عيسى مزمل سبت رئيسًا للنقابة، إلى حين صدور قرار بخصوص الطعن المقدم أمام محكمة الاستئناف.

 رئيس النقابة عيسى مزمل: تسوية النزاعات بجنوب السودان يتطلب إصلاح الجهاز القضائي بجانب تعيين كوادر من المحاميين في الحكومة الانتقالية

وأوصت المحكمة بإيقاف عمل اللجنة التنفيذية لنقابة المحامين برئاسة عيسى مزمل، وتكليف لجنة برئاسة المحامي أجو ناويل لتسيير أعمال النقابة. 

اقرأ/ي أيضًا: التقرير الوبائي: 280 إصابة جديدة بفيروس كورونا وعشر وفيات و146 حالة تعافٍ

وكانت النقابة برئاسة المحامي عيسي مزمل سبت  قد عقدت مؤتمرًا صحفيًا صباح أمس حول تسوية النزاعات بجنوب السودان.

وقال رئيس النقابة عيسى مزمل بأن تسوية النزاعات بجنوب السودان يتطلب تعيين حكام الولايات العشر وإعادة هيكلة المجلس التشريعي الانتقالي الوطني بالإضافة إلى إصلاح الجهاز القضائي بجانب تعيين كوادر من المحاميين في الحكومة الانتقالية، وناشد مزمل الأحزاب السياسية بالنظر إلى معاناة الشعب وحل القضايا محل الخلاف التي تؤثر على اتفاقية السلام المنشطة.

وانتخب عيسى مزمل رئيسًا لنقابة المحامين من قبل الجمعية العمومية للمحامين في شهر شباط/فبراير من العام الجاري، ولكن واجهت العملية الانتخابية الكثير من الانتقادات من قبل بعض كتل المحامين من حيث سلامة الإجراءات وخروقات في اللوائح الانتخابية، وتقدم حوالي ثلاث مجموعات من المحامين بطعون لدى محكمة الاستئناف في نتائج الانتخابات.

وكانت كتلة المحامين بولاية شرق الاستوائية، أعلنت رفضها لنتائج انتخابات نقابة المحامين.

وقال المحامي جمعة جو أدريانو، ممثل المحامين بشرق الاستوائية، في تصريحات صحفية، إنهم لا يعترفون بنتائج اجتماع الجمعية العمومية العامة للنقابة بعدم دعوتهم للاجتماع.

ودعا، أدريانو، الجمعية العمومية لإعادة تنظيم الاجتماع ودعوة جميع الجهات القانونية الفاعلة للمشاركة، وتابع "لسنا سعداء بما حدث في جوبا، وفي شرق الاستوائية لدينا أكثر من (20) محامٍ يمارسون المهنة ولم يتم دعوتهم.

اقرأ/ي أيضًا

جوبا: الجيش يعلن مقتل "كاربينو وول" زعيم حركة السابع من أكتوبر المسلحة

حاكم جنوب دارفور: جاهزون لجمع السلاح والقبض على المتفلتين بمعسكر كلمة