13-مارس-2022

(سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

طالب مجلس الصمغ العربي متخذي القرار في الدولة بإيجاد آلية واضحة لإنفاذ مشاريع استراتيجية للصمغ العربي التي أجازها مجلس الوزراء مؤخرًا، وإلزام كل قطاعات الدولة ذات الصلة بإنتاج وتسويق سلعة الصمغ العربي بتنفيذ ما يليها من مشاريع لنجاح الاستراتيجية.

وأشار الأمين العام لمجلس الصمغ العربي بروفيسور طارق الشيخ، إلى أهم أهداف الاستراتيجية الوطنية للصمغ العربي 2020- 2030، تحسين بيئة الإنتاج وقاعدة الموردين والاهتمام بالمنتجين باعتبارهم رأس الرمح، إضافة إلى متابعة المواصفات وتحسين جودة الصمغ العربي ومخاطبة العالم بسلعة جديدة ذات ميزة مطلقة حيث ينتج السودان (80)% من الإنتاج العالمي.

الأمين العام لمجلس الصمغ العربي:  من أهم مشروعات الاستراتيجية التحول المتدرج والراشد لصادرات البلاد من الصمغ الخام إلى التصنيع

وأضاف الشيخ في منبر وكالة السودان للأنباء اليوم، أن من أهم مشروعات الاستراتيجية التحول المتدرج والراشد لصادرات البلاد من الصمغ الخام إلى التصنيع، وهنالك مشروعات عديدة بالإضافة إلى المسؤولية الاجتماعية والمجتمعية، إذ يستخدمه ملايين البشر في الغذاء والدواء والبيئة، وركزت الاستراتيجية على توثيق وتوسيع كل هذه الاستخدامات.

وقال طارق إن الاستراتيجية وثيقة حاكمة كونت بواسطة مختصين وتم عرضها على أصحاب المصلحة الحقيقيين التجار والمصنعين والمختصين والناشطين ومتخذي القرار في عدة منابر محلية ودولية. مشيرًا إلى أن للاستراتيجية تسعة أهداف استراتيجية و(18) هدف مرحلي و(45) مشروع استراتيجي و(28) تدخل عاجل، وهي سلعة دولية إذ يستهلك السودان (10)% فقط من الصمغ المنتج.

ووصفت الاستراتيجية الصمغ العربي بأنه حياة وليس سلعة، لذلك شملت الاستراتيجية الصمغ العربي في (13) ولاية هي ولايات حزام الصمغ بدءًا من قاعدة الموردين والإنتاج مرورًا بالأسواق الريفية والحضرية والمركزية، إلى جانب قضايا التمويل ونقل التقانة وقضايا التصنيع والتجارة والتصدير والاستهلاك المحلي والدولي.

اقرأ/ي أيضًا: إضراب عمال السكك الحديدية في عطبرة وتظاهرات قرب جسر الحرية

وتناولت دكتورة نور الخير علي خلف الله دراسة سريرية للصمغ العربي أجريت على مرضى الكلى أظهرت نتائج إيجابية في المرحلتين الثانية والثالثة من المرض، مؤكدة أن الصمغ مضاد للبكتريا الموجودة في الأمعاء ويعمل على رفع مناعة المرضى، وشملت الدراسة عدد من العلماء والمختصين والباحثين والإداريين والفنيين بالمستشفيات داخل وخارج ولاية الخرطوم، بحسب ما نقلت وكالة السودان للأنباء.

نصحت د. نورالخير على خلف الله من خلال دراسة أجرتها بتناول (25) جرامًا من الصمغ مذابة في الماء يوميًا

ونصحت مرضى الكلى بتناول (25) جرامًا من الصمغ مذابة في الماء يوميًا لفاعليته في تقليل تدهور وظائف الكلى، حيث سجلت الدراسة في مجلس الصيدلة والسموم ومنظمة الصحة العالمية، وشجعت النتائج باستخدام الصمغ العربي ضمن البروتوكول الطبي، لثبات فاعليته في تقليل الأكسدة والالتهاب في الدم مؤكدة أن ذلك هو سبب الوفيات بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

اقرأ/ي أيضًا

المركزي يصدر قائمة بالسلع التي يلزم ختم فواتيرها المبدئية قبل الاستيراد

البنوك تحدد سعر الصرف.. هل ينجح تعويم الجنيه؟