09-يوليو-2023
مالك عقار وإسياس أفورقي

(تويتر)

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان مالك عقار، عن لقائه مساء أمس السبت، بالرئيس الإريتري إسياس أفورقي، وذلك في العاصمة الإريترية أسمرا.

وقال عقار في بيان له اطلع عليه "الترا سودان" إن الطرفين تباحثا حول قضايا البلدين ومن ضمنها قضايا الحدود، واتفقا على عقد اجتماع لمختصين من حكومتي السودان وإريتريا.

أوضح نائب رئيس مجلس السيادة أنه قدم شرحًا مفصلًا حول الأوضاع في السودان بعد "تمرد" قوات الدعم السريع

وأوضح نائب رئيس مجلس السيادة أنه قدم شرحًا مفصلًا حول الأوضاع في السودان بعد "تمرد" قوات الدعم السريع، والإفرازات السياسية والاقتصادية للحرب، وما وصفها بـ"المعاناة الإنسانية" التي تواجه السودانيين في الداخل وفي المعابر الحدودية مع دول الجوار.

وأشار إلى أن اللقاء تناول أيضًا المبادرات المطروحة حيال الأزمة في السودان من داخل الإقليم ودول أخرى، حيث ثمن عقار على ما وصفه بـ"وضوح موقف الجانب الإريتري منذ اليوم الأول للحرب في السودان"، وقال إن الرئيس الإريتري إسياس أفورقي أكد له إن "بلاده تقف الي جانب الشعب السوداني".

وبحسب بيان نائب رئيس مجلس السيادة، وصف الرئيس الإريتري المبادرات الجارية لحل الأزمة في السودان بأنها "بازارات سياسية لا يمكن لإريتريا أن تشارك فيها"، مشيرًا إلى أن الذي يحدث في السودان "هو شان داخلي يخص السودانيين" و"أن التدخلات الخارجية ستزيد الأمور تعقيدًا" - حد قوله.

https://t.me/ultrasudan

ولفت إلى أن الرئيس الإريتري إسياس أفورقي أكد على أن بلاده ستكون "على أتم الاستعداد" للمساعدة متى ما طلب منها، وأنهم "يدعمون وحدة وسيادة السودان وأراضيه"، و"أنهم يقفون بجانب الشعب السوداني"، مؤكدًا على أن العلاقة بين البلدين هي "علاقة إستراتيجية".