22-أكتوبر-2019

يشارك في المؤتمر ٤٦ باحثًا ومفكرًا وأكاديميًا سودانيًا من مختلف الجامعات

الترا سودان-فريق التحرير

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء ٢٢ تشرين الأول/أكتوبر ٢٠١٩، بقاعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فعاليات مؤتمر "تجربة الديمقراطية في السودان الدروس والعبر" الذي ينظمه مركز دراسات وأبحاث الديمقراطية والمجال العام بالتعاون مع دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح مدير مركز دراسات وأبحاث الديمقراطية والمجال العام د. مجدي عز الدين، أن المؤتمر هو الأول من تنظيم المركز، وهو بمثابة الإعلان عن التأسيس الفعلي للمركز التي تأسس في نيسان/أبريل ٢٠١٩م.

يتناول المؤتمر نقد التجارب الديمقراطية السابقة في السودان، بهدف إنجاح الانتقال الديمقراطي الحالي

وأشار عز الدين إلى أن المركز هو منبر علمي بحثي أكاديمي، وهو مؤسسة مدنية غير حكومية وغير ربحية، يهدف إلى نشر ثقافة الديمقراطية في المجتمع السوداني، ورفع الحس الديمقراطي لدى المواطن، والمساهمة مع المؤسسات ذات الصِّلة في إنجاح التحول الديمقراطي المنشود وترسيخ التجربة الديمقراطية في السودان.

وأضاف عز الدين: يتناول المؤتمر نقد التجارب الديمقراطية السابقة في السودان، بهدف إنجاح الانتقال الديمقراطي الحالي. ويمكن تلخيصه في أربعة محاور هي الإطار النظري والمفاهيمي، والوقوف على أسباب تعثر التجربة الديمقراطية، وضمانات استدامة الديمقراطية، ومستقبل الديمقراطية في السودان.

ويشارك في المؤتمر ٤٦ باحثًا ومفكرًا وأكاديميًا سودانيًا من مختلف الجامعات، ومختلف التخصصات من الفلسفة والتاريخ والاقتصاد وغيرها. وخاطب الجلسة الافتتاحية كل من عضوي مجلس السيادة الانتقالي، صديق تاور وحسن محمد شيخ ادريس، ووزيرة التعليم العالي د. انتصار الزين صغيرون.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وزير العدل: سنلغي قانون "النظام العام" وننضم لاتفاقية "سيداو"

في أول جلسة مشتركة: الحكومة والشعبية تحسمان قضايا التفاوض