05-سبتمبر-2022
معسكر زمزم

جانب من اجتماع اللجنة المكلفة بمعالجة قضايا اعتصام معسكر "زمزم" للنازحين مع إدارة المعسكر

الترا سودان | فريق التحرير

تمكنت اللجنة المكلفة بمعالجة قضايا اعتصام معسكر "زمزم" للنازحين المكلفة من حاكم إقليم دارفور برئاسة وزير الصحة والرعاية الاجتماعيّة بابكر حمدين واللواء حمزة عثمان مقررًا ولجنة أمن ولاية شمال دارفور ووفد الإدارة الأهلية لولايتيي شمال وجنوب دارفور واللجنة العليا لاعتصام معسكر زمزم - تمكنت من الوصول إلى اتفاق حول مطالب الاعتصام - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

وافقت الحكومة على نشر قوات كافية لحماية معسكر زمزم بشمال دارفور وعلى تشكيل لجان مشتركة لمراجعة جميع المؤسسات الخدمية في المعسكر

وبدأ اعتصام لنازحي معسكر "زمزم" بمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور في أواخر آب/أغسطس الماضي. ويطالب النازحون بنشر قوات أمنية لمنع وقوع الانتهاكات التي أدت إلى مقتل مدنيين في المعسكر الذي يضم نحو (100) ألف شخص. وتوقفت حركة الشاحنات من جراء الاعتصام. وكان الآلاف من نازحي معسكر زمزم بمدينة الفاشر قد تظاهروا في شباط/فبراير الماضي احتجاجًا على هجوم مسلح نفذته جماعة وأدى إلى مقتل مدنيين في المعسكر.

ونقلت الوكالة تصريحات لرئيس اللجنة قال فيها إن والي شمال دارفور استجاب لقضايا المعتصمين وأبرزها القضايا الأمنية ووافق على نشر قوات كافية لحماية المعسكر والموسم الزراعي وتشكيل لجان مشتركة من حكومة الولاية وإدارة المعسكر وحكومة الإقليم لمراجعة جميع المؤسسات الخدمية في المعسكر من صحة وتعليم ومياه، بالإضافة إلى ترفيع نقطة الشرطة في المعسكر إلى قسم شرطة.

https://t.me/ultrasudan

وأضاف حمدين أن حاكم إقليم دارفور تبرّع بعربتي إسعاف لمعسكر زمزم وإجلاس لثلاث مدارس بالمعسكر، فضلًا عن (15) مليون جنيه لصيانة لمؤسسات الصحة والتعلم وتأهيلها وخمسة ملايين لدعم مشروعات المرأة والشباب.

وذكرت الوكالة الحكومية تأكيدات من رئيس اللجنة حمدين بإنهاء إغلاق الطريق الرئيس المؤدي إلى ولايات جنوب ووسط وغرب دارفور.