14-أبريل-2020

اجتماع مجلسي السيادة والوزراء (الراكوبة)

كشف مصدر حكومي عن أن اجتماع مجلسي السيادة والوزراء وقوى الحرية والتغيير، الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية، الذي جرى مساء السبت الماضي قرر تشكيل لجنة سداسية من الجهات الثلاث لتقييم أداء المسؤولين في المؤسسات الانتقالية.

أوصى الاجتماع اللجنة بكتابة تقارير أداء عن المسؤولين وعلى ضوء هذه المعلومات يمكن إصدار قرار بإعفاء أي مسؤول يظهر عليه الضعف في تسيير المؤسسات الحكومية

وأوضح المصدر الحكومي لـ"ألترا سودان" أن الغرض من اللجنة السداسية وضع خريطة طريق للحكومة الانتقالية ومؤسسات السلطة في السودان وكتابة تقرير كامل عن أداء المسؤولين الحكوميين.

اقرأ/ي أيضًا: أيضا ئيس الوزراء يصدر أمرًا للطوارئ يتضمن عقوبات مشددة لمخالفي محاذير كورونا

وتابع المسؤول الحكومي أن "التقرير سيتطرق إلى الأداء بشكل كامل لجميع المسؤولين ومن ثم اتخاذ القرار بإعفاء أي مسؤول يتسم أداؤه بالضعف"، مضيفًا أن "هذا الإجراء جاء نتيجةً لتراكم الأزمات وعجر بعض المؤسسات الحكومية عن حلها وتداركها".

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن "اللجنة مختصة بكتابة تقارير عن المسؤولين في جميع مؤسسات السلطة الانتقالية العليا أي مجلس السيادة ومجلس الوزراء بشكل رئيسي".

وحول كيفية تشكل اللجنة السداسية نفسها، قال المسؤول إن "اللجنة تشكل من عضوين من مجلس السيادة ومجلس الوزراء وقوى التغيير بمقعدين لكل جهة".

وكان اجتماع مشترك بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء وقوى التغيير عقد السبت الماضي في العاصمة السودانية لبحث الأزمات التي تعترض المؤسسات الانتقالية في السودان والأزمة الاقتصادية التي اشتدت في الفترة الأخيرة.

وتواجه الحكومة الانتقالية انتقادات بسبب بطء محادثات السلام الجارية في جنوب السودان بين الفرقاء السودانيين إلى جانب اشتداد وطأة الأزمة الاقتصادية، وارتفاع مستوى التضخم وتزايد طوابير السلع الأساسية مثل الخبز والوقود وغاز الطهي في الشهور الأخيرة.

وأثارت حالة الجمود بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء وقوى التغيير الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية استياءً بين السودانيين، سيما مع تزايد نشاط الاحتجاجات التي تقودها عناصر تنتمي إلى نظام البشير في الأسابيع الأخيرة.

 

اقرأ/ي أيضا:

"كوفيد 19" يختبر قدرة السودان على التعامل مع الأوبئة والطوارئ

حظر كامل للتجوال بالخرطوم بعد اكتشاف حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا