21-يناير-2021

(لجنة تفكيك التمكين)

الترا سودان | فريق التحرير

أصدرت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة، بيانًا مساء اليوم الخميس، اتهمت فيه النيابة العامة وعلى رأسها النائب العام تاج السر الحبر، بإعاقة عملها.

لجنة التفكيك: ظللنا نعاني من مشكلات لطالما كانت عائقًا على طريق إنفاذ القانون بإزالة التمكين وعلى رأسها النيابة العامة

وقالت اللجنة في بيانها الذي اطلع "الترا سودان" على نسخة منه، إنها ظلت تتصدى لمهمة تفكيك النظام البائد، مرتكزة على عزيمة الشعب وإرادته، حيث كان تفكيك نظام الثلاثين من حزيران/يونيو 1989، في مقدمة مطلوبات أهداف الثورة، وقدم الشعب السوداني فلذات أكباده شهيدًا تلو الشهيد مهراً لهذه الأهداف.

اقرأ/ي أيضًا: الحرية والتغيير: الوزارات التي طلبها حزب الأمة كثيرة والتمثيل ليس بالأوزان

وأوضحت اللجنة، أنها ظلت تعاني من مشكلات لطالما كانت عائقًا على طريق إنفاذ القانون بإزالة التمكين، وعلي رأسها النيابة العامة، وقالت إنها تحمل عبء مواجهة النظام البائد شبه مجردة من النيابة.

وقال بيان اللجنة، إنه قانون تفكيك التمكين ألزم النائب العام بإنشاء نيابة خاصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإنفاذ القانون، ولأكثر من عام لم يفِ النائب العام بهذا الاستحقاق القانوني مما أعاق عمل اللجنة في تنفيذ متطلبات وإجراءات المحاسبة.

وأوضح البيان، أن غياب النيابة الخاصة ظهر في الردة الملاحظة وتعالي الأصوات في أوساط منسوبي النظام البائد وأذياله، بجانب تراخي الشرطة في القيام بدورها في تنفيذ القانون والعراقيل التي توضع في طريق اللجنة وتنفيذ مقرراتها، على حد قوله.

وتعهدت اللجنة في بيانها بالمضي قدمًا في تفكيك بنية تمكين النظام البائد دون تراجع أو تردد.

اقرأ/ي أيضًا

قرار بتنظيم أسعار الخبز المدعوم بالخرطوم واحتجاجات على القرار

اختطاف وتعذيب عضو بلجان مقاومة الجريف شرق