30-سبتمبر-2024
طلاب في امتحانات الشهادة الثانوية

شددت لجنة المعلمين السودانيين على أهمية اتخاذ تدابير عاجلة لضمان سير امتحانات الشهادة الثانوية السودانية لدفعة 2023، المقرر عقدها في 28 كانون الأول/ديسمبر 2024م. وقالت اللجنة إن الامتحانات "استحقاق واجب النفاذ"، معبرة عن موقفها بضرورة استمرار العملية التعليمية رغم الظروف المعقدة التي تمر بها البلاد.

لجنة المعلمين السودانيين: التحية والتجلة لأبنائنا الطلاب وأسرهم، وهم ينتظرون عقد امتحانات الشهادة لما يزيد عن العام والنصف، في ظل واقع معقد لم يسلم منه أحد

اللجنة في بيان لها اليوم، 30 أيلول/سبتمبر 2024، اطلع عليه "الترا سودان"، خطت عدة مطالب لضمان سير الامتحانات في بيئة آمنة وعادلة، أهمها إعلان وقف إطلاق النار خلال فترة التحضير والامتحانات، وفتح ممرات آمنة للطلاب والمعلمين لضمان وصولهم إلى مراكز الامتحانات دون أي مخاطر.

كما طالبت اللجنة بتحديد مراكز تصحيح الامتحانات وسكن المعلمين كمناطق آمنة طيلة فترة التصحيح، بالإضافة إلى ضرورة دفع مستحقات المعلمين وضمان رواتبهم خلال فترة الامتحانات.

وشدد البيان أيضًا على ضرورة تسهيل إجراءات التسجيل للطلاب المتأخرين ووضع حلول عملية للطلاب الذين قد يتعذر عليهم اللحاق بالامتحانات.

واختتمت اللجنة بيانها بالدعوة إلى تضافر الجهود لتحقيق هذه المطالب، مؤكدة أنها ستبذل كل ما بوسعها لضمان نجاح العملية الامتحانية في ظل الظروف الراهنة.

تسببت الحرب السودانية في توقف العملية التعليمية تمامًا، وترك معظم الطلاب والمعلمين مناطق الصراع، بينما اختار البعض البقاء، لكن دون أي تعليم. وبعد عام من الاشتباكاتا، أعلنت السلطات إعادة فتح المدارس في المناطق الآمنة، ولم يتوقف الأمر على ذلك، بل أعلنت عن إجراء امتحانات الشهادة السودانية قبل نهاية العام.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم أمس الأول، أن امتحانات الشهادة السودانية لدفعة العام 2023 المؤجلة ستبدأ في الـ 28 من كانون الأول/ديسمبر المقبل. كما أعلن وزير التربية والتعليم المكلف، أحمد خليفة، أن دفعة 2024 ستجلس للامتحانات عقب مرور ثلاثة أشهر من آخر جلسة لامتحانات الدفعة المؤجلة، وسيشمل ذلك أيضًا الطلاب والطالبات الذين لم يتمكنوا من الجلوس للامتحانات السابقة.