27-سبتمبر-2022
سيول وفيضانات

جانب من آثار السيول والفيضانات في السودان

الترا سودان | فريق التحرير

أكد التقرير اليومي للجنة الفيضان أن وارد مياه "الدندر" يفوق منسوب الفيضانات المسجل البالغ (13.50) مترًا، إذ بلغ اليوم (14.92) مترًا بفارق (1.42) مترًا، بينما يفوق وارد المياه في الخرطوم منسوب الفيضانات المسجل (16.50) مترًا، إذ بلغ (16.52) متر بفارق بسيط بلغ سنتيمترين.

نبهت اللجنة مواطني الخرطوم والقاطنين على النيل الأبيض ونهر "الدندر" إلى أخذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم

ونبهت اللجنة مواطني ولاية الخرطوم والقاطنين على النيل الأبيض ونهر "الدندر" إلى أخذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.

وذكر التقرير أن النيل الأزرق سجل عند الحدود السودانية الإثيوبية (476) مليون متر مكعب (أعلى من منسوب العام الماضي بـ(15) مليون متر مكعب)، وأن نهر عطبرة سجل (95) مليون متر مكعب في اليوم (أقل من منسوب العام الماضي بـ(22) مليون متر مكعب)، بينما وصل معدل إيراد النيل الأبيض "ملكال" إلى (180) مليون متر مكعب ليوم أمس.

وأكد تقرير اللجنة ارتفاع التصريف اليوم خلف سد "الروصيرص" إلى (437) مليون متر مكعب مقابل (349) مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي، فيما ارتفع التصريف خلف سد "سنار" إلى (445) مليون متر مكعب مقابل (281) مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي، فيما انخفض في سد "عطبرة وستيت" إلى (57) مليون متر مكعب مقابل (79) مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي.

https://t.me/ultrasudan

وبين التقرير ارتفاع التصريف اليوم في "خشم القربة" إلى (46) مليون متر مكعب مقابل (34) مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي، وفي "مروي" ارتفع التصريف إلى (667) مليون متر مكعب مقابل (469) مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي، فيما ارتفع التصريف في "جبل أولياء" كذلك إلى (163) مليون متر مكعب مقابل (133) مليون متر مكعب لنفس اليوم من العام الماضي.

وأكدت اللجنة استمرار التخزين في جميع الخزانات مع اكتمال التخزين بخزان جبل أولياء.