08-يونيو-2020

د. صدقي كبلو (الراكوبة)

أكد عضو اللجنة المركزية والمكتب السياسي بالحزب الشيوعي السوداني صدقي كبلو، وجود توافقٍ في الكثير من الرؤى مع حزب الأمة القومي بشأن آلية المعالجة داخل قوى الحرية والتغيير.

صدقي كبلو: هناك  تقدم في موقف حزب الأمة بتخليه عن فكرة الانتخابات المبكرة وإعلانه دعم وحدة قوى الحرية والتغيير والحكومة الانتقالية.

وقال كبلو خلال استضافته بفضائية الخرطوم اليوم الاثنين، إن هناك تقارب كبير في الموقف بيننا وحزب الأمة، حول آلية المعالجات، داخل قوى الحرية والتغيير، ومضى بالقول: "توافقنا على أن تتم وفق مؤتمرٍ يتم الاتفاق على أجندته وعلى من يحضره، وهذه خطوة للأمام وتطرح وحدة قوى الحرية والتغيير".

اقرأ/ي أيضًا: انعقاد أول اجتماع للجنة الطوارئ الاقتصادية بعد العيد ومناقشة محفظة الذهب

وأبدى عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي تحفظهم على بعض الأطروحات التي  تقدم بها حزب الأمة، معلنًا عن مطالبتهم للأمة بضرورة طرح رؤاه داخليًا في قوى الحرية والتغيير

وأشار كبلو إلى التقدم في موقف حزب الأمة بتخليه عن فكرة الانتخابات المبكرة وإعلانه دعم وحدة قوى الحرية والتغيير والحكومة الانتقالية.

ونوه  كبلو إلى مجاهرة حزبهم بالنقد  للحكومة، وأضاف: "لدينا انتقادات علنية للحكومة وتشكيلها منذ تكوين المجلس السيادي خاصة وأننا ضد المحاصصة، وضد إنهاء تمكين الجبهة الإسلامية والمؤتمر الوطني بتمكينٍ جديد لأحزاب قوى الحرية والتغيير، نحن مع طرح الوظائف العامة لمنافسة الجميع".

وتقدم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي باعتذاره لحزب الأمة لما تسبب فيه لقاءهم لقياداته من حرجٍ عقب إعلان الهيئة أن اجتماعهم مع حزب الأمة لم يتم بتفويض من هيئات الحزب الشيوعي، وزاد قائلًا: "هذه المسألة تنظيمية والعلاقة مع حزب الأمة تسير في مسارها الصحيح، أنا لا أدري الحيثيات، لكن المكتب السياسي  ملتزمٌ بقرار هيئة الحزب إلى حين انعقادها".

وتوقع عضو الحزب الشيوعي التزام المكون العسكري بالوثيقة الدستورية والتخلي عن الحكم عقب انتهاء المدة المحددة، إلا أنه عاد وقال إن عدم التزام المكون العسكري  يعني أن هناك موقف وشأن آخر يتم اتخاذه في حينه.

اقرأ/ي أيضًا

الحكومة ترحب بقرارات مجلس الأمن الدولي وتقول إن لديها بعض التحفظات

تجمع المصابين: فخورون بتضحيتنا للسودان ونطالب الحكومة بعلاج المصابين