27-مارس-2022

(مجلس السيادة)

الترا سودان | فريق التحرير

وصل البلاد مساء أمس، مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك، على رأس وفد من حكومة بلاده ، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام بحسب ما أعلن مجلس السيادة الانتقالي.

وأوضح قلواك في تصريح صحفي أن الوفد يحمل رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان الفريق أول سلفا كير ميارديت، لإطلاع رئيس مجلس السيادة الانتقالي ونائبه علي سير تنفيذ بنود اتفاقية جوبا المنشطة بوصف السودان ضامنًا للاتفاق.

أوضح قلواك أن الزيارة تهدف للوقوف على تطورات الأوضاع السياسية في السودان بجانب مناقشة القضايا والملفات الأمنية المشتركة

فيما كشفت مصادر لموقع "سودان تربيون" الأخباري بالتزامن مع الزيارة، أن السودان وجنوب السودان سيستأنفان المحادثات بشأن تشكيل إدارة مشتركة لمنطقة أبيي الحدودية المتنازع عليها.

وقال مصدر رئاسي رفيع المستوى للموقع، إن البرهان خلال زيارته الأخيرة لجوبا اقترح على الرئيس سلفا كير تشكيل إدارة مشتركة في أبيي، وأضاف إن هذا الاقتراح يخضع لمزيد من النقاش داخل القيادة.

من جانبه أوضح قلواك أن الزيارة تهدف للوقوف على تطورات الأوضاع السياسية في السودان، وسبل الوصول لاتفاق يضمن استقرار وأمن البلاد، بجانب مناقشة القضايا والملفات الأمنية المشتركة.

وأعرب مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية، عن أمله في نجاح جهود المبادرة الأممية والأفريقية في إيجاد قاعدة مشتركة للحوار وصولُا لتوافق سياسي تام في السودان.

يذكر أن تقارير للأمم المتحدة قد كشفت أن العشرات قد قتلوا ونزح الآلاف نهاية مطلع الشهر الجاري إثر تجدد العنف القبلي في منطقة أبيي التي تخضع لحماية من الأمم المتحدة.

وكانت أبيي محل نزاع منذ استقلال جنوب السودان عن السودان في العام 2011، مع وجود توترات طويلة بين مجتمع دينكا نقوك ورعاة المسيرية الذين يعبرون المنطقة بحثًا عن المراعي.

اقرأ/ي أيضًا

195 مليون دولار مساعدات إنسانية إضافية لجنوب السودان

هيومن رايتس ووتش: الشرطة المصرية تعتقل وتعذب عشرات اللاجئين السودانيين