28-مارس-2023
فولكر بيرتس رئيس بعثة اليونيتامس الأممية

(Getty) فولكر بيرتس رئيس بعثة يونيتامس في السودان

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان (اليونيتامس) فولكر بيرتس إن المواجهة بين الجيش والدعم السريع "غير مرجحة"، وأن عملية الدمج والإصلاح للوصول إلى جيش موحد تحتاج إلى خمس سنوات.

قال فولكر بيرتس إن الإسلاميين يحضرون لخوض الانتخابات وهذا حقهم

وقال فولكر بيرتس في مقابلة مع قناة الحدث اليوم الثلاثاء إن دمج قوات الدعم السريع في الجيش –عبر عملية الدمج والإصلاح اللتان لا تنفصلان عن بعضهما– يحتاج إلى خمس سنوات، ويحتاج إصلاح المؤسسة العسكرية من خمس إلى ست سنوات.

وفيما يتعلق بمطالب الجيش بأيلولة شركات الدعم السريع إلى المالية للصرف على الجنود، قال فولكر بيرتس إن الحلول موجودة، ويجب توضيح الملك العام والملك الخاص دون غموض". وأردف: "الحل أقرب بكثير، والمواجهة غير مرجحة".

وحول العملية السياسية وموقف الكتلة الديمقراطية من الاتفاق الإطاري، قال رئيس بعثة "اليونيتامس" إن العملية لن تكون واقعية إذا شارك (50) حزبًا، مضيفًا أنها تتطلب المرونة وأن على الكتل أن تحدد من يمثلها لأن هناك فوارق في الكتل – على حد قوله.

https://t.me/ultrasudan

وتعليقًا على موقف تنسيقيات لجان المقاومة من الاتفاق الإطاري، أجاب فولكر: "لجان المقاومة متعددة الألوان وأغلبيتهم مسيسون، وهناك شباب شاركوا في الورش التي عقدت وحافظوا على شعار لا تفاوض مع العسكر، ولكنهم يقولون إن هذه العملية اذا أعادت الحكومة المدنية فالحال سيكون أحسن حتى لو لم نتفاوض مع العسكر".

وعبر فولكر بيرتس عن ثقته من حصول الحكومة المدنية على المساعدات الاقتصادية، وقال: "أنا واثق أن الدول المانحة ستكون مستعدة لدعم قوي وملموس للسودان بحكومة مدنية قادمة".

وتابع ردًا على سؤال عما إذا وضعت بعض الدول شروطًا للمساعدات :"أنا هنا بصفتي ممثل خاص للأمم المتحدة سأكون ضد هذه الشروط".

وفيما يتعلق بتنفيذ المصفوفة الزمنية للاتفاق وتشكيل الحكومة، قال فولكر بيرتس إن "التواريخ في السودان ليست مقدسة، لكن إذا تم الاتفاق سيصمد لأن الاتفاق واقعي والسياسة واقعية".

وعبر بيرتس عن أمله في اختيار امرأة لمنصب رئيس الوزراء، مضيفًا أن القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري اتفقت على معايير "موضوعية وعقلانية" فيما يخص رئيس الوزراء.