28-أغسطس-2020

مطار الخرطوم (العربي الجديد)

تزايدت شكاوى المواطنين السودانيين القادمين إلى البلاد عبر المعابر والمطارات من ارتفاع رسوم فحص فيروس كورونا خارج البلاد إلى أكثر من (30) دولار أمريكي في بعض البلدان فيما نصحت سلطة الطيران بتغيير النظام وجعله أكثر مرونة.

سودانيون قادمون من الخارج: رسوم فحص كورنا باهظة بالخارج وتعطل العودة كليًا لبعض المواطنين

وذكر أحمد حسن (50) عامًا القادم من القاهرة إلى الخرطوم بمعية أفراد عائلته لـ"ألترا سودان" أنه دفع (6) آلاف جنيه مصري، مقابل فحوصات أفراد عائلته بواقع (1.1) ألف جنيه مصري للشخص الواحد في المراكز الطبية بالقاهرة.

وأضاف حسن: "الرسوم الباهظة جعلت بعض السودانيين يعطلون العودة إلى حين تدبيرها، خاصة وأنهم لا يمكنهم الحصول على مساعدات من أي جهة".

وكانت سلطة الطيران المدني أصدرت نشرة الأسبوع الماضي مشترطةً حصول القادمين إلى السودان على نتائج فحص فيروس كورونا قبل (72) ساعة من موعد الوصول، ما أدى إلى حدوث ارتباك في المطارات والمعابر للآلاف من السودانيين.

اقرأ/ي أيضًا: اتفاق الترتيبات الأمنية بين الحكومة والجبهة الثورية.. ضوء في آخر النفق

وأوضح المتحدث الرسمي باسم سلطة الطيران المدني عبد الحافظ عبد الرحيم لـ"ألترا سودان" أن بعض الشكاوى وردت إليهم من ارتفاع تكلفة فحص كورونا للقادمين إلى السودان، لكن هذه الشروط وضعت من وزارة الصحة السودانية.

وقال عبد الرحيم إن الحل هو العودة إلى النظام القديم الذي كان متبعًا باعتماد نتيجة فحص إذا كانت بحوزة القادمين، أو إجراء الفحص في مطار الخرطوم للقادمين الذين ليس بحوزتهم نتيجة فحص مسبقة.

اقرأ/ي أيضًا

تظاهرات ملوط السلمية بجنوب السودان.. نفاد الصبر على الوعود

قرية "الكيلو 20".. خارج ذاكرة الدولة داخل قلب الوطن