08-أغسطس-2023
لاجئة سودانية في أحد المعسكرات

حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من أن شبح المجاعة يهدد حياة الملايين في السودان.

وقالت المنظمة إن أعداد الذين يواجهون جوعًا حادًا في السودان تضاعفت تقريبًا منذ العام الماضي، حيث بلغت الأعداد هذا العام عقب الحرب (20.3) مليون شخص.

وصف أحدث تقرير بشأن التصنيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي" الوضع في السودان بأنه "حرج"

وتشير توقعات (الفاو) إلى أن (42)% من السكان يعانون من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، والتي تفاقمت بسبب الاضطرابات في السوق بسبب الانهيار الاقتصادي المتزامن مع الحرب، والارتفاع الهائل في أسعار المواد الغذائية مما يعيق وصول السكان إلى السلع والخدمات الأساسية.

ووصف أحدث تقرير بشأن التصنيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي الوضع في السودان بأنه "حرج"، حيث يواجه (14) مليون شخص "أزمة''، فيما يقف أكثر من ستة ملايين شخص في السودان الآن على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

وتشمل المناطق الأكثر تضررا الخرطوم وجنوب وغرب كردفان، فضلًا عن وسط وشرق وجنوب وغرب دارفور، وهي المناطق الأكثر سخونة في الصراع بين القوات المسلحة والدعم السريع الذي اندلع منتصف نيسان/أبريل الماضي.

وأكد مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا عبدالحكيم الواعر، العواقب الوخيمة للصراع على الأمن الغذائي في السودان، والذي قال إن العائلات في السودان تواجه "معاناة لا يمكن تصورها".

ونزح أكثر من أربعة ملايين شخص بسبب القتال الدائر في العاصمة وبعض المدن في كردفان ودارفور، كما ألحق أضرار جسيمة بالبنية التحتية، مما أدى إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية.

وحذرت منظمة الأغذية والزراعة من أن عدم كفاية الموارد لا تزال تعرقل الجهود الإنسانية لمعالجة الوضع، وذلك في ظل حاجة المنظمة لتمويل إضافي بقيمة (65) مليون دولار لمساعدة أكثر من ستة ملايين شخص، ودعم المزارعين للاستعداد لموسم الزراعة القادم.

وتوقعت المنظمة أن يواجه حوالي (15) مليون شخص في السودان أزمة غذائية في الفترة من تشرين الأول/أكتوبر 2023 إلى شباط/فبراير 2024، وقال الواعر إنه "من الضروري أن تتدخل الفاو لدعم أكثر من مليون مزارع هذا الموسم لإنتاج ما يكفي من الغذاء للشعب السوداني".

وأحصت وزارة الصحة الاتحادية مقتل أكثر من ثلاثة آلاف من المدنيين وإصابة ضعفهم في الاشتباكات، فيما انهارت الأنظمة الصحية وأغلقت المستشفيات بسبب الحرب ونقص الإمداد.

https://t.me/ultrasudan