10-نوفمبر-2021

تتواصل مظاهر الاحتجاج داخل السودان وخارجه تنديدًا بالانقلاب العسكري (Getty)

ألتراسودان- فريق التحرير 

 

التقى سفراء كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج "الترويكا" بقائد الجيش عبدالفتاح البرهان في الخرطوم لمناقشة سبل الخروج من الأزمة الراهنة في البلاد، بعد انقلاب 25 تشرين أول/أكتوبر. وصدر عن الدول الثلاثة بيان رسمي، حذروا فيه من أي إجراءات "أحادية"، مؤكّدين أن عودة عبدالله حمدوك رئيسًا للوزراء هو من أبرز متطلبات حلّ الأزمة. 

أوضح البيان أن السفراء الثلاثة حثوا البرهان على الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين منذ 25 تشرين أول/أكتوبر الماضي، ورفع حالة الطورائ وإنهاء العنف ضد المتظاهرين

كما اشتمل البيان على تأكيد بضرورة العودة إلى تفعيل الوثيقة الدستورية بكامل بنودها، وعودة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك إلى منصبه، ليكون ذلك منطلقًا للبدء بمباحثات حول كيفية الرجوع إلى حكومة انتقالية بقيادة مدنية، "تعكس بصدق تطلعات الشعب السوداني" حسب ما ورد في البيان، وصولًا إلى تنظيم انتخابات حرة ونزيهة في نهاية الفترة الانتقالية. 

وأوضح البيان أن السفراء الثلاثة حثوا البرهان على الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين منذ 25 تشرين أول/أكتوبر الماضي، ورفع حالة الطورائ وإنهاء العنف ضد المتظاهرين السلميين، واعتبروا أن هذه "خطوات أساسية نحو استئناف الانتقال الديمقراطي في السودان".