15-أغسطس-2020

الزيادات بلغت الضعفين والثلاثة أضعاف (سوق عكاظ)

فرضت غرفة البصات السفرية زيادات هائلة على أسعار التذاكر للبصات السفرية بين الولايات والخرطوم، وبلغت نسبة الزيادة (200)%، وفي بعض الرحلات (300)%، بشكل مفاجئ بعد إغلاق كلي منذ آذار /مارس الماضي ضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية الخاصة بجائحة فيروس كورونا حيث أوقفت الحكومة الموانئ والمطارات والرحلات الداخلية.

قفزت التذاكر بشكل جنوني بين الولايات والخرطوم ورفض الوزير التعليق عما إذا كان هناك مساعٍ لتخفيضها 

وارتفع سعر التذكرة من بورتسودان إلى الخرطوم إلى ثلاثة آلاف جنيه من (750) جنيهًا في آذار /مارس الماضي، ومن الخرطوم إلى كسلا ارتفع سعر التذكرة إلى (2,3) ألف جنيه بدلًا عن خمسمئة جنيه في آذار/مارس الماضي.

اقرأ/ي أيضًا: أولى رحلات سودانير للكويت بعد توقف دام 30 عامًا

وأعلنت غرفة البصات السفرية تطبيق الزيادات على التذاكر اعتبارًا من اليوم السبت، وذلك عقب السماح للبصات السفرية باستئناف الرحلات بين الولايات الخرطوم.

وزير البنى التحتية والنقل
وزير البنى التحتية والنقل

واستفسر "ألترا سودان" وزير البنى التحتية والنقل هاشم بن عوف عن الزيادات الهائلة التي فرضتها غرفة البصات السفرية على أسعار التذاكر، والذي أكد أن الوزارة تعتزم الاجتماع بهذا الصدد الأسبوع القادم، وعندما سأله "ألترا سودان" عن إمكانية التراجع عن الزيادات أو تخفيضها رفض الوزير التعليق.

وتفاقمت أسعار النقل في السودان في الشهور الأخيرة، وذلك على خلفية ارتفاع أسعار الوقود والشح الذي يلازم هذه الخدمة منذ فترة، بالإضافة لتقسيم الحكومة للوقود بين تجاري ومدعوم، إلا أن شركات النقل تقول إنها تشتري الوقود بالسعر التجاري، إلى جانب ارتفاع قطع غيار الباصات نسبة للأزمة الاقتصادية.

وكان الجهاز المركزي للإحصاء أعلن في الشهرين الأخيرين أن ارتفاع تكلفة النقل هي أحد أسباب ارتفاع معدلات التضخم في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

ترحيب في واشنطن بأول سفير سوداني منذ أكثر من عقدين

التقرير الوبائي: 49 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا