16-يونيو-2020

(الهامش)

أكدت وزارة التربية والتعليم أنها اطلعت على بيانٍ صادرٍ من مجمع الفقه الإسلامي التابع إلى وزارة الشؤون الدينية والذي أبدى ملاحظات حول كتاب الصف الأول لمرحلة الأساس للتربية الإسلامية وطالب بالإبقاء على المنهج القديم، ونوهت التربية والتعليم إلى أنها لم ترسل نسخة من الكتاب إلى مجمع الفقه حتى يدلي بملاحظاته، وإنما أرسل الكتاب إلى وزير الشؤون الدينية نصر الدين مفرح.

وزارة التربية: مجمع الفقه الإسلامي اتهم الوزارة بإعداد المنهج على عجل وخلوه من الغايات التربوية

وقالت وزارة التربية والتعليم الاتحادية في بيان صحفي أن الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي أبدى عدد من الملاحظات بجانب أعضاء المجمع على كتاب الصف الأول لمادة التربية الإسلامية واتهموا الوزارة بإعداد المنهج على عجل وخلوه من الغايات التربوية.

اقرأ/ي أيضًا: توزيع أكثر من ثمانية آلاف جوال من الدقيق المدعوم لولاية الجزيرة

وكان مجمع الفقه الإسلامي أصدر بيانا الأحد الماضي أعلن فيه عدم صلاحية منهج الصف الأول الإبتدائي في مادة التربية الإسلامية داعيًا إلى التوافق بين الجهات المختصة لتأسيس المناهج والمهتمين.

وأشار المجمع في بيانه إلى أنه تلقى إخطارًا من وزير الشؤون الدينية لكتابة ملاحظات حول كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الإبتدائي.

وذكر البيان الذي إطلع عليه "ألترا سودان " اليوم الثلاثاء أن متحدث مجمع الفقه الإسلامي لا يميز في بيانه بين المقرر والمنهج وأعترض على المقرر بأنه خال من الأهداف التربوية وتابعت :"الغايات لاتظهر في كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الإبتدائي".

وأكد بيان وزارة التربية والتعليم الاتحادية أن بيان مجمع الفقه الإسلامي لم يذكر ملاحظات بعينها في الكتاب إنما إكتفى بالعموميات وطلب الإبقاء على المنهج القديم.

وأوضح بيان وزارة التربية والتعليم الاتحادية أن أهداف وغايات المنهج مستمدة من الوثيقة الدستورية التي تراضى عليها السودانيون وأن المقررات الجديدة للمرحلة الإبتدائية في معظمها نقحت وطورت المقرات القديمة بتنفيذ أساتذة أجلاء وخبراء ومراجعتها من لجان متخصصة وأساتذة جامعات في كليات التربية.

اقرأ/ي أيضًا

تفاصيل أولى جلسات محاكمة "علي كوشيب" بالمحكمة الجنائية في لاهاي

أصحاب العمل: تكدس البضائع بالموانئ ورجال الأعمال يتكبدون خسائر