30-مايو-2021

فضت قوات عسكرية الاعتصام أمام القيادة العامة وبالولايات (الجزيرة)

أعلن خبير التحقيقات الجنائية عمر عثمان، أن اللجنة الوطنية المستقلة بشأن التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة، يمكنها مطابقة مقاطع الفيديو التي حصلت عليها مع أقوال الشهود على المجزرة التي وقعت في الثالث من حزيران/يونيو 2019 قرب مقرات وزارة الدفاع، للوصول إلى نتائج هائلة.

أديب: قد تكون مقاطع الفيديو التي سُلمت إلى اللجنة زائفة 

وكان رئيس اللجنة الوطنية المستقلة في فض اعتصام القيادة العامة ذكر في تصريحات صحفية أمس السبت، أن هناك احتمال أن تكون مقاطع الفيديو التي سملت إلى اللجنة مزيفة.

اقرأ/ي أيضًا: "الكجور".. الأبعاد الروحية لقبائل النوبة

وأكد لـ"الترا سودان"، الخبير في التحقيقات الجنائية عمر عثمان، أن الأدلة الجنائية متطورة جدًا وتحولت إلى مركز إقليمي تقدم خدماتها للدول الأخرى.

وأضاف عثمان: "الأدلة الجنائية متطورة ولكن لا أملك معلومات إذا كانت على استعداد للتعاون مع لجنة نبيل أديب وعما اذا كانت اللجنة تعتزم التواصل معها".

وقال عثمان إن أديب يتمتع بخبرة قانونية جيدة، لكنه لم يعمل في التحقيقات وبالتالي من الصعب أن نحكم عليه إن كان لديه القدرة للوصول إلى نتائج جيدة.

وتابع عثمان: "طالعت تصريحات لأديب عن مقاطع الفيديو التي سربت نهاية الأسبوع الماضي، وأبدى اندهاشه بها رغم أن المقاطع قد تساعده في التحقيقات كثيرًا".

وأردف عثمان: "مطابقة أقوال الشهود على مجزرة القيادة العامة مع الفيديوهات التي بحوزة اللجنة قد تسفر عن نتائج هائلة في التحقيقات الجارية ومن السهولة الوصول إلى المتورطين والأسماء والجهات، لأن المقاطع واضحة وتحتاج إلى تقنيات قليلة لإثبات علاقتها بفض الاعتصام".

وأوضح عثمان أن مقاطع الفيديو أظهرت لوحات السيارات التي داهمت مقر الاعتصام ويعتليها الجنود المسلحون، إلى جانب أشخاص من السهل تحديد وجوههم. وزاد قائلًا: "سهل جدًا تحديد أرقام لوحة السيارات التي هاجمت مقر الاعتصام وتحديد هويتها".

اقرأ/ي أيضًا: تدشين الجولة الثانية من التطعيم ضد كوفيد 19 بالجزيرة

وكان رئيس لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة نبيل أديب، قد أعلن أمس السبت في تصريحات صحفية، أن اللجنة استجوبت ثلاثة آلاف شاهد عيان على مجزرة القيادة العامة.

لجنة نبيل أديب راجعت (10) آلاف مستند

وأوضح أديب أن اللجنة دونت الإفادات في سبعة آلاف صفحة وراجعت (10) آلاف مستند، لافتًا إلى أن اللجنة تواجه حملات لتشويه سمعتها وإساءات بالغة.

وأكد أديب أنه تواصل مع الاتحاد الإفريقي بشأن فحص بعض مقاطع الفيديو والأدلة، لكنه تلقى اعتذارًا منهم لعدم توفر المعينات التي طلبتها اللجنة الوطنية المستقلة.

اقرأ/ي أيضًا

نبيل أديب يعلق على المقاطع المسربة لمجزرة فض الاعتصام

مرشحون لوزارة التعليم من شركاء السلام ولجنة التعليم ترفض التعيين بالمحاصصة