27-ديسمبر-2023
قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني

قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني (هيئة الإذاعة الأوغندية)

أعلن قائد الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) أنه ناقش مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني تطورات الوضع في السودان، مؤكدًا تمسكه بمخرجات قمة رؤساء "الإيقاد" في جيبوتي.

قال قائد الدعم السريع حميدتي إنه ناقش مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني تطورات الأوضاع في السودان

وتأتي تصريحات قائد الدعم السريع حميدتي بالتزامن مع إعلان الخارجية السودانية أنها تلقت مذكرة من نظيرتها الجيبوتية تفيد بتأجيل اللقاء الذي كان مقررًا غدًا الخميس بين قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان والجنرال دقلو إلى الشهر المقبل لـ"أسباب فنية".

وقال حميدتي في تغريدة على موقع "إكس" إنه ناقش خلال لقائه الرئيس الأوغندي "تطورات الأوضاع في السودان وما ترتب على ذلك من معاناة للشعب السوداني". وأضاف: "قدمت لفخامة الرئيس موسيفيني شرحًا مفصلًا لأسباب نشوب الحرب التي أشعلها الفلول بمعاونة قياداتهم في القوات المسلحة والجهات التي تعرقل الحل وتدعم استمرار الحرب".

وأعلن حميدتي أنه ‏طرح خلال اللقاء رؤيته للتفاوض ووقف الحرب وبناء الدولة السودانية على أسس "جديدة وعادلة".

https://whatsapp.com/channel/0029VaFCtreHrDZmdI1tuw1J

وقالت هيئة الإذاعة الأوغندية إن الرئيس موسيفيني التقى النائب السابق لرئيس مجلس السيادة في السودان محمد حمدان دقلو (حميدتي). وأوضحت في صفحتها على موقع "إكس" أن اللقاء ناقش سبل وضع حد للصراع في السودان.

ومن جهته، أبلغ ‏الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني حميدتي بـ"دعمه الكامل للشعب السوداني" واستعداده للعمل على دفع جهود تحقيق السلام والاستقرار في السودان، وقال إنه سيسخر إمكاناته وعلاقاته لمساعدة السودانيين على تجاوز "هذه المرحلة الصعبة من تاريخهم" – حسب ما نقل عنه حميدتي.

حميدتي مع الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني
حميدتي لدى لقائه الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني (إعلام الدعم السريع)

وأعرب حميدتي عن شكره للرئيس موسيفيني على "حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة"، كما شكر الشعب الأوغندي على "تضامنهم واستضافتهم أعداد كبيرة من السودانيين الذين دفعتهم ظروف الحرب إلى مغادرة السودان". وتابع حميدتي: "ما زلنا متمسكين بمخرجات قمة رؤساء الإيقاد التي انعقدت في جيبوتي".