15-مارس-2022

أصيب العشرات بطلقات نارية متناثرة بحسب تقرير للجنة أطباء السودان المركزية (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

 

أدان حزب الأمة القومي، القمع الذي تعرضت له مواكب 14 آذار/مارس التي أطلقت عليها لجان المقاومة اسم "مليونية المعتقلين" للتضامن مع معتقلي الاحتجاجات والمعتقلين السياسيين.

وأشار الحزب -الذي يعد أحد أكبر أحزاب قوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي- في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، إلى أن الآلاف خرجوا في المدن ليعبروا "عن رفضهم لانقلاب 25 أكتوبر"، حيث "واجهت القوات المشتركة المواكب السلمية بعنف بالغ"، ما تسبب في سقوط ضحايا.

حزب الأمة القومي: رشحت أنباء أيضًا نسعى للتأكد منها عن انتهاك جنسي بحق سيدة صغيرة في السن وسط الخرطوم

وكانت لجان طبية معنية برصد الانتهاكات في الاحتجاجات قد أعلنت عن رصد العشرات من الإصابات بالرصاص المتناثر في مواكب الأمس، حيث أصيب محتجون في الرأس والعنق والصدر والبطن.

وقال حزب الأمة القومي في بيانه: "رشحت أنباء أيضًا نسعى للتأكد منها عن انتهاك جنسي بحق سيدة صغيرة في السن، وسط الخرطوم"، في إشارة لحالة كشف عنها ناشطون على مواقع التواصل.

وأعلن أيضًا تضامنه مع معلمي مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور، حيث اقتحمت قوة مدرسة نيالا الثانوية وتعرضت لبعض المعلمين بالضرب والاعتقال، بحسب تقارير صحفية.

وقال البيان: "إن استمرار المواكب طيلة 4 أشهر تبرهن على صلابة الشعب السوداني وإرادته الجبارة في نيل حقوقه و مطالبه بسلطة مدنية كاملة الدسم".

ووصف الانتهاكات بحق المحتجين بأنها "أفعال مدانة ومستهجنة"، و دعا "كل الشعب السوداني للاصطفاف من أجل صون كرامة المعلمين والمنتهكات من السيدات، وضد كل صنوف الانتهاكات، بشكل عملي، ومن خلال تصعيد النضال بأشكاله السلمية كافة".

وأكد أن مؤشرات الانهيار الاقتصادي تقول بوضوح "إن انقلاب 25 أكتوبر فشل فشلًا ذريعًا وشبع موتًا ويجر البلاد حاليًا إلى مصير مجهول تمامًا. وما من حل سوى أيلولة الأمر لسلطة مدنية كاملة"، على حد تعبيره.

وشدد الحزب على مواصلة العمل "من أجل إنهاء الانقلاب"، مشيرًا لدعمه للاحتجاجات الرافضة لإجراءات 25 تشرين الأول/أكتوبر، والتي تدخل شهرها الرابع في ظل قمع شديد أسفر عن العشرات من الضحايا.

اقرأ/ي أيضًا

رئاسة الشرطة تدين الاعتداء على معلمي نيالا

"مليونية المعتقلين".. الاقتراب من القصر للمرة الثانية خلال شهر