05-سبتمبر-2023
قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان

رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان

عقد قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قمة رئاسية مع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت الاثنين، وقال البيان الختامي إن جوبا هي الجهة المناسبة للقيام بالوساطة وإنهاء النزاع المسلح في السودان ضمن أكثر فقرات البيان أهمية، والذي صدر عقب الاجتماع في جوبا، حيث وصل البرهان إليها صباح أمس.

قال مصدر حكومي لـ"الترا سودان" إن البرهان وصل إلى جوبا ليبحث مع سلفا كير إمكانية وقف القتال في جنوب كردفان

وقال وزير الخارجية السوداني علي الصادق في تصريحات صحفية عقب زيارة إلى جوبا: "نحن كسودانيين نرى أن جنوب السودان هو الأنسب للتوسط لمعالجة الأزمة التي يشهدها السودان، وذلك لما يجمعنا من مصير مشترك وعلاقات أزلية وتاريخية".

حرب الحركة الشعبية - شمال

يأتي تصريح الوزير السوداني بالتزامن مع توسع المعارك العسكرية ناحية جنوب كردفان، حيث تشن قوات الحركة الشعبية - شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو هجمات على بعض أحياء كادوقلي يتصدى لها الجيش منذ شهرين ونصف.

وقال مصدر حكومي لـ"الترا سودان" إن البرهان وصل إلى جوبا ليبحث مع سلفا كير إمكانية وقف القتال في جنوب كردفان، بالتأثير على عبدالعزيز الحلو الذي يحاول الاحتفاظ بمواقعه مع شعور بالفوضى إزاء اندلاع النزاع المسلح في العاصمة وشبح انهيار القبضة المركزية.

عبدالفتاح البرهان وسلفا كير ميارديت في جوبا
عبدالفتاح البرهان وسلفا كير ميارديت في جوبا

وفي الشهر الماضي زار وفد حكومي سوداني علي الصادق جوبا وطرح على سلفا كير إمكانية التدخل لوقف الصراع المسلح في جنوب كردفان، ببقاء الوضع على ما هو عليه قبل منتصف نيسان/أبريل الماضي - حسب مصدر آخر تحدث إلى "الترا سودان".

ويقول الباحث السياسي مجاهد أحمد في حديث لـ"الترا سودان"، إن جوبا لديها قواسم مشتركة مع عدة جهات لها علاقة بالوضع في السودان، فهي تستطيع التأثير على الحلو للذهاب نحو التهدئة وتستطيع في ذات الوقت ترميم العلاقة بين السودان وكينيا، خاصة بعد تصاعد التصريحات المضادة منذ تموز/يوليو الماضي عندما صرح الرئيس وليم روتو بأن السودان يعاني من فراغ حكومي، وهدد بإرسال قوات أفريقية لحماية المدنيين.

ويرى أحمد أن روتو وسلفا كير المتواجدان في لجنة الوساطة التي شكلتها منظمة الإيغاد في أيار/مايو الماضي، قد يتمكن كير من خلال تحركاته من إجراء تعديلات على مقترحات الوساطة بما يحقق للجيش "اعتباراته السيادية" التي يبحث عنها في المحافل الدولية المعنية بالوساطة في صراع السودان.

حكومة بورتسودان

بينما يقول الخبير السياسي مصعب عبدالله لـ"الترا سودان"، إن جولة البرهان قد تكون متعلقة بالتسويق للحكومة المقترحة في بورتسودان، ويحاول حشد الدعم الإقليمي خاصة وأن الأصوات التي تدعو إلى هذا الخيار مرتفعة جدًا في هذا الوقت، ويسوقون مبررات كثيرة مثل تسيير شؤون المواطنين في الولايات التي نزح إليها أكثر من أربعة ملايين شخص - حد قوله.

لكن الباحث السياسي مجاهد أحمد يستبعد هذا الخيار، ويقول إن البرهان يعلم تمامًا انتظار المجتمع الدولي تحركاته الأخيرة للذهاب إلى منبر جدة وإرسال وفد الجيش لإنهاء النزاع المسلح بالتفاوض مع الدعم السريع وتكوين حكومة في البحر الأحمر ستذهب به نحو "العزلة الدولية".

البرهان وعسكريين في بورتسودان
البرهان في بورتسودان

تُظهر تصريحات البرهان التي أدلى بها وسط الحشود العسكرية في بورتسودان وكسلا شرق البلاد، تصميمه على المضي نحو الحل العسكري، لكن الباحث السياسي مصعب عبدالله يقول إن لكل حديث مكانه ورسائله، فلا يمكن التعويل على خطابات البرهان إلى العسكريين لنقول إنه قرر الاستمرار في القتال حتى نهايته وإحكام السيطرة على البلاد.

جولة البرهان

وكان البرهان ابتدر جولة إقليمية نهاية الشهر الماضي من القاهرة، والتقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وعلق قائلًا إن الصراع في السودان يجب أن ينتهي لوضع حد لمعاناة المواطنين، وهو حديث جاء بعد ساعات من تصريحات انفعالية في قاعدة بحرية تابعة للقوات السودانية في البحر الأحمر.

باحث لـ"الترا سودان": البرهان لن يستمر طويلًا في الجولة الإقليمية

ويقول الباحث السياسي مجاهد أحمد إن البرهان لن يستمر طويلًا في الجولة الإقليمية، وهناك تطورات في الطريق قريبًا، إما بعودة وفد الجيش إلى طاولة المفاوضات في منبر جدة بالمملكة العربية السعودية، أو تكوين حكومة في البحر الأحمر والاستمرار في خيار الصراع المسلح، واضعًا الحسم العسكري نصب أعينه مديرًا ظهره إلى المجتمع الدولي على طريقة سياسة الأمر الواقع، مع توقعه بتحمل كل التبعات بما في ذلك خيار التدخل الدولي العسكري في السودان.