14-أبريل-2020

وزارة الصحة تكشف عن درجة حرارة المسافرين (Getty)

أعلنت اللجنة الحكومية لمجابهة انتشار فيروس كورونا بجنوب السودان عن إيقاف جميع الرحلات السفرية من وإلى الولايات وذلك في إطار خطتها التي تهدف لاحتواء المرض، بعد أن بلغ مجمل حالات الإصابة المسجلة لديها أربع حتى الآن.

قررت اللجنة الحكومية لمجابهة انتشار فيروس كورونا الجديد وقف جميع الرحلات السفرية بين العاصمة جوبا وبقية الولايات

وقالت اللجنة في بيان لها ممهور بتوقيع النائب الأول لرئيس الجمهورية، نائب رئيس اللجنة الدكتور ريك مشار تينج: "قررت اللجنة الحكومية لمجابهة انتشار فيروس كورونا الجديد وقف جميع الرحلات السفرية بين العاصمة جوبا وبقية الولايات وذلك ابتداءً من تاريخ الثلاثاء الموافق 15 نيسان/أبريل".

ومنعت اللجنة كذلك جميع المواصلات العامة والسيارات الشخصية من السفر إلى الولايات أو من الولايات للعاصمة جوبا.

اقرأ/ي أيضًا: انتهاء فترة الحجز الصحي لـ701 جنديًا سودانيًا بعد عودتهم من السعودية

وأعلنت اللجنة في بيانها أيضًا عن وجود استثناءات للعربات المحملة بالمواد الغذائية والمساعدات الإنسانية حيث سيسمح لها بمواصلة رحلاتها وإنها لن تتأثر بالقرار.

وأشارت اللجنة إلى أنها قامت بإجراء فحوصات طبية على (89) من المخالطين البالغ عددهم (140) وأكدت النتائج خلوهم من الإصابة مبينة أن بقية نتائج الفحوصات سيتم الإعلان عنها تباعًا.

ويوم الأحد الماضي احتفل مواطنو جنوب السودان ذي الأغلبية المسيحية بأعياد القيامة المجيدة داخل منازلهم لأول مرة، وذلك استرشادًا بتوجيهات الكنيسة التي أعلنت عن وقف جميع الصلوات العامة وطالبت أتباعها بمتابعة الصلوات على الإذاعات المختلفة بالعاصمة جوبا والولايات، وذلك في إطار التزام الكنيسة بالتوجيهات الصادرة عن الحكومة والقاضية بمنع التجمعات والمناسبات الدينية والرياضية بالبلاد.

من جهتها أعلنت سلطات وزارة التربية عن استئناف الدراسة للطلاب بكافة المراحلة الدراسية عن بعد وذلك بتوجيه المعلمين بتقديم دروسهم عبر الإذاعات المحلية، كما وجهت الطلاب وأسرهم الالتزام بمتابعة الدروس من منازلهم حتى لا يتأثر التحصيل الدراسي للطلاب بسبب انتشار فيروس كورونا الجديد، كما أعلنت الوزارة عن رفضها تحويل المدارس إلى مراكز للعزل الصحي بعد أن طلبت منها وزارة الصحة فتح المدارس لعزل الحالات المشتبه فيها.

والشهر الفائت كانت السلطات المختصة في جنوب السودان قد أعلنت إيقاف جميع رحلات الطيران من وإلى جنوب السودان كجزء من الخطة التي تهدف لمنع دخول المرض، وذلك قبل ظهور أي حالات إصابة. كما قامت أيضًا بفرض حالة حظر التجوال الجزئي بسبب فيروس "كورونا" في الساعات المسائية ليبدأ في الثامنة مساء وينتهي في السادسة صباحًا.

وأعلنت لونا ميركيجي، من مبادرة المواطنين لمجابهة فيروس كورونا عن ترحيبها بالخطوات التي أعلنتها الحكومة، والخاصة بوقف جميع السفريات الداخلية بالبلاد، مطالبة المواطنين الالتزام الكامل بتلك التوجيهات من أجل السيطرة على المرض ومنع انتشاره في نطاق واسع بالبلاد.

هذا وتأتي المخاوف الحكومية بعد تسجيل حالات فرار من مراكز الحجر الصحي الموجودة على الحدود الشمالية والجنوبية للبلاد في الأسبوع المنصرم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مواطنو جنوب السودان يتخذون احترازاتهم الخاصة بعد ظهور حالات إصابة بكورونا

رئيس الوزراء يصدر أمرًا للطوارئ يتضمن عقوبات مشددة لمخالفي محاذير كورونا