29-سبتمبر-2024
المطابخ الجماعية جنوب الحزام

المطابخ الجماعية في جنوب الحزام

أفادت غرفة طوارئ جنوب الحزام، اليوم الأحد، بتوقف جميع مطابخ قطاع الأزهري في منطقة جنوب الحزام بالعاصمة الخرطوم عن تقديم الوجبات المجانية عبر المطابخ الجماعية المعروفة شعبيًا بـ"التكايا"، وذلك بسبب عدم توفر الموارد المالية ونفاد المواد التموينية من مخازن الغرفة.

كانت الغرفة قد أوضحت في تقرير لها أن المنطقة تواجه أزمة صحية خانقة

وقالت الغرفة في تحديثات عبر منصتها على "فيسبوك" إن توقف "التكايا" يهدد حياة الآلاف من مواطني المنطقة، الذين يعتمدون بشكل أساسي على الوجبات المجانية المقدمة من خلالها. وناشدت الغرفة المنظمات الوطنية والإقليمية والخيرين بضرورة التدخل العاجل لإنقاذ آلاف الأرواح البريئة المحاصرة بالجوع والمرض وتردي الخدمات.

وكانت الغرفة قد أوضحت في تقرير لها أن المنطقة تواجه أزمة صحية خانقة، جراء خروج قسم الباطنية بمستشفى بشائر عن العمل بشكل كامل، حيث كان القسم يستقبل نحو (120) إلى (210) حالات مرضية يوميًا. 

وأشارت طوارئ جنوب الحزام إلى ارتفاع تكلفة العلاج في العيادات الخاصة، مقارنةً بمستوى دخل الفرد في المنطقة، مما أدى إلى وفاة العديد من الأشخاص لعدم مقدرتهم على توفير ثمن العلاج، بالإضافة إلى انعدام بعض الأدوية المنقذة للحياة.

وفي سياق متصل، أفادت إحصائيات المكتب الطبي للغرفة برصد (1450) حالة إصابة بحمى الضنك، و(1153) حالة إصابة بالملاريا والحمى الحبشية، فيما سجل المكتب (170) حالة وفاة خلال الأسبوع الماضي.