04-مارس-2022

المؤتمر الصحي الأول (وزارة الصحة الاتحادية)

الترا سودان | فريق التحرير

خرج الملتقى الصحي الأول، المقام بمركز عبدالحميد إبراهيم بالإمدادات الطبية، بعدة توصيات تلخصت في ضرورة اعتماد نظام تمويل موحد، و تقوية نظام المعلومات الصحية، وتشجيع الصناعة الوطنية، ووضع سياسات محكمة، وتكوين آلية لتقييم ومتابعة تنفيذ الخارطة الصحية خلال الفترة الانتقالية.

وزير الصحة الاتحادي المكلف: بعض القضايا الصحية تحتاج لمعالجات "جراحية"

كما أوصى المؤتمر، الذي كان يوم أمس الخميس 3 آذار/ مارس، بإنشاء مجلس قومي يضم جميع الشركاء لتنفيذ الخارطة الصحية، بجانب الاستفادة من الخبرات والكفاءات في مختلف المجالات وتفعيل استراتيجية طوارئ المستشفيات.

وأكد وزير الصحة الاتحادي المكلف د.هيثم محمد إبراهيم، حرص وزارته على تنفيذ مخرجات الملتقى الصحي الأول وفق استراتيجية صحية يتم من خلالها ترتيب الأولويات بصورة عاجلة.

وقدم المجلس الاستشاري أوراق عمل علمية تناولت الراهن الصحي في ظل المتغيرات والتحديات التي تواجه البلاد، كما تم نقاش طرق للعمل على تفعيل سبل تخفيض أسعار الدواء.

وأضاف وزير الصحة الإتحادي المكلف في خطابه أن جملة من القرارات سيتم اتخاذها في الفترة القليلة  القادمة، كما أقر بأن بعض القضايا الصحية تحتاج لمعالجات "جراحية"، منوهًا إلى أن اللجان المشتركة بين الوزارة و الجهات ذات الصلة ستسهم في إصلاح النظام الصحي.

اقرأ/ي أيضًا

55 إصابة إحداها ببندقية "خرطوش" في مليونية 3 مارس

تنسيقية لجان المقاومة بالولاية الشمالية تنسحب من ميثاق كتلة التحول المدني