20-يناير-2023
تظاهرات مطالبة بمحاسبة قتلة الشهداء في السودان

تظاهرات مطالبة بمحاسبة قتلة الشهداء في السودان (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

رحبت المفوضية القومية لحقوق الإنسان (هيئة حكومية) بتصريحات وصفتها بـ"الرسمية" حول إلغاء عقوبة الإعدام في السودان في جميع القضايا "عدا القصاص". وأشادت المفوضية بهذا التوجه الذي قالت إنه "يعزز احترام الدولة وحمايتها للحق في الحياة بوصفه أهم حق للإنسان".

أشادت المفوضية القومية لحقوق الإنسان باتجاه الحكومة إلى إلغاء عقوبة الإعدام في السودان

وقال بيانٌ للمفوضية اليوم اطلع عليه "الترا سودان" إنها تابعت "تصريحات رسمية حول التوجه نحو إسقاط عقوبة الإعدام في جميع القضايا عدا القصاص"، مضيفًا أن المفوضية ظلت في حالة "متابعة وانشغال مستمر" بمسألة عقوبة الإعدام والمحكوم عليهم بهذه العقوبة في السودان.

وشددت المفوضية القومية لحقوق الإنسان على "موقفها المبدئي" بشأن عقوبة الإعدام "انسجامًا مع المعايير الدولية" - وفقًا للبيان. وطالبت الدولةَ باتخاذ جميع التدابير بما في ذلك تشجيع المصالحات بين أولياء الدم والمدانين قصاصًا بجرائم القتل العمد في البلاد.

https://t.me/ultrasudan

وجددت المفوضية القومية لحقوق الإنسان مطالبتها بمواصلة تجميد تنفيذ جميع أحكام الإعدام "في أفق تكوين المحكمة الدستورية"، لإتاحة جميع سبل التقاضي والطعون لدى المحاكم الوطنية للمحكوم عليهم بعقوبة الإعدام، لافتةً إلى أن عقوبة الإعدام تمسّ "حقًا دستوريًا" وهو الحق في الحياة - بحسب البيان.

وأضاف البيان: "ستواصل المفوضية القومية لحقوق الإنسان جهودها بمشاركة المجتمع المدني من أجل تعميق النقاش المجتمعي حول عقوبة الإعدام، ومن ثم تقديم توصيات بشأنها لمتخذي القرار".