27-ديسمبر-2023
أطفال سودانيون - الوقاية من الكوليرا

(UN)

تضاعفت حالات الاشتباه بالإصابة بمرض الكوليرا في السودان خلال الشهر الماضي. وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الأممي إن عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا بنسبة أكثر من (100)%.

مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الأممي: تم الإبلاغ عما يقرب من 8,300 حالة مشتبه بها وأكثر من 200 حالة وفاة في تسع ولايات سودانية حتى 23 كانون الأول/ديسمبر

وأوضح المكتب في تقرير يرصد الحالات حتى 23 كانون الأول/ديسمبر الماضي، إنها قد بلغت (8300) حالة مشتبه بها، وأكثر من (200) حالة وفاة، في تسع ولايات، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة السودان.

وتنتشر الكوليرا في ولايات البلاد في ظل انهيار شبه تام للنظام الصحي بسبب الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في وسط وجنوب وغرب البلاد.

وأعرب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) عن قلق بالغ إزاء التأثير الشديد للصراع في السودان على الوصول إلى الرعاية الصحية، مع استمرار تفشي وباء الكوليرا في جميع أنحاء البلاد.

بانر الترا سودان

وكانت قوات الدعم السريع قد وسعت دائرة الحرب بهجماتها على ولاية الجزيرة الأسابيع الماضية، وهي الولاية التي انتقلت لها معظم الخدمات عقب اندلاع الاقتتال في العاصمة الخرطوم، كما كانت تستضيف بالفعل مئات الآلاف من النازحين.

ويشتبه بإصابة أكثر من (1,800) حالة بالكوليرا في ولاية الجزيرة، حيث أدت الاشتباكات العنيفة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع هذا الشهر إلى نزوح ما لا يقل عن (300) ألف شخص.

ونبه المكتب إلى أن القتال المستمر ما يزال يعيق جهود الاستجابة، ويعطل الوصول إلى خدمات الصحة العامة الأساسية.