25-يونيو-2024
جبل موية

تضارب الأنباء حول منطقة جبل موية بين الجيش والدعم السريع؛ فبينما أعلنت القوات المسلحة، مساء الإثنين، سيطرتها على البلدة الواقعة في مسار طريق رئيسي بين ثلاث ولايات سودانية، أكدت الدعم السريع تحقيق نصر كبير على الجيش والانتشار في المنطقة.

متحدث المقاومة الشعبية أكد سقوط منطقة جبل موية

واستعرت معارك عنيفة في منطقة جبل موية صباح اليوم بين القوات المسلحة والدعم السريع، ولا تزال  الأنباء متضاربة حول سيطرة كل طرف على البلدة الواقعة غربي ولاية سنار.

وكانت منصة نداء الوسط، أعلنت مساء الإثنين، أن منطقة جبل موية تحت سيطرة الجيش. وقالت إن هذه آخر المعارك في ولاية سنار قبل التحرك إلى مدينة ودمدني. وأشارت إلى أن هناك تطورات ميدانية قادمة في الجزيرة.

وقال المتحدث باسم منصة نداء الوسط بهاء الدين حسن بشير، في تصريحات عبر مقطع فيديو، إن الناس يجب أن ينتظروا البشريات قريباً وأن يتوجهوا بالدعاء إلى الله لنصر الجيش.

بينما قال المتحدث باسم المقاومة الشعبية عمار حسن عمار، على حسابه الشخصي في "فيسبوك" اليوم الثلاثاء، إن منطقة جبل موية سقطت في يد الدعم السريع. وقال إن الحرب كر وفر وتحاول القوات المسلحة استعادتها مرة أخرى.

وكان ناشطون من منطقة جبل موية أكدوا وصول قوات من الدعم السريع إلى قرى صغيرة في منطقة جبل موية وأعدموا مواطنين رمياً بالرصاص في الشوارع والمنازل وتم نهب المحلات التجارية والأسواق.

وسيطر الجيش الإثنين على منطقة جبل موية قبل أن تعلن مصادر لـ"الترا سودان" في وقت متأخر من الليل وصول حشود جديدة من الدعم السريع لمساندة قواتها في جبهة القتال والسيطرة على جبل موية.

وتقع عشرات القرى حول منطقة جبل موية، وهي منطقة تتحول إلى مزار سياحي في فصل الخريف لطبيعة المناظر الجبلية والأرض الخضراء كما يقع مصنع سكر سنار قرب المنطقة.

ومساء الإثنين قالت الدعم السريع إن قواتها حققت انتصاراً جديداً في منطقة جبل موية وسيطرت على المنطقة في امتداد ولايتي سنار والنيل الأبيض واستولت على (57) عربة قتالية ومقتل وأسر المئات من القوات المسلحة.