10-ديسمبر-2021

قوات الدعم السريع

الترا سودان | فريق التحرير

حصدت القوات السودانية ما يفوق الـ (40) قتيلًا وعشرات الجرحى، باستخدام أسلحة ثقيلة بينها أسلحة خارقة للدروع ومضادات طائرات ضد المتظاهرين السلميين الرافضين للانقلاب العسكري.

إصابات مباشرة بأسلحة ثقيلة  استهدفت الرأس والصدر

وقد كشف تحقيق استقصائي أجرته دويتش فيله، أن قوات الدعم السريع والأمن السوداني يستهدف المتظاهرين العزل بسلاح ثقيل الأمر الذي نتج عنه إصابات مباشرة أدت لوقوع وفيات.

اقرأ/ي أيضًا: عقوبات ضد معرقلي الانتقال الديمقراطي في السودان

ورصدت لجنة الأطباء المركزية حالات وفاة متعددة نتجت عن الإصابة المباشرة بطلقات نارية استهدفت الرأس والصدر بشكل مباشر.

ووثق عدد من النشطاء السودانيين تلك الأحداث بالصور والفيديوهات بالرغم من انقطاع شبكة الإنترنت والاتصالات المحلية لما يقارب الشهر.

 

 

بالرغم من ذلك فإن قيادات القوات النظامية برئاسة رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو، نفوا بشكل قاطع تورط تلك القوات في أي عمليات قتل للمتظاهرين، فيما أكدت لجنة أطباء السودان أكثر من مرة في بيانات لها أن قوات الأمن السودانية تستخدم الذخيرة الحية في مواجهة المتظاهرين في الخرطوم.

وقد ذكر مصدر لدويتش فيله أن الأسلحة المستخدمة يتم استيرادها من روسيا، إلى جانب تصنيع بعضٍ منها داخليًا عن طريق هيئة التصنيع الحربي السودانية وهي مؤسسة حكومية خاصة بإنتاج المعدات الدفاعية للقوات الأمنية السودانية، ومنها السلاح "دوشكا". غير أن الصين هي المصدر الأكبر لواردات السلاح في السودان بسحب التحقيق.

اقرأ/ي أيضًا