15-ديسمبر-2022
المهندس السوداني مصمم نظام تبريد ملاعب كأس العالم في قطر

المهندس السوداني مصمم نظام تبريد ملاعب كأس العالم في قطر (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

استخدم مهندس ميكانيكي في جامعة قطر خزانات عملاقة من المياه الباردة لإنشاء نظام تبريد في أحد أكثر الأماكن سخونة على الأرض، لإبقاء مشاهدي منافسات كأس العالم "الأسخن عالميًا"، في وضع مريح لمتابعة المباريات.

أشرف المهندس غني وزملاؤه على تصميم أنظمة التبريد لثمانية ملاعب مخصصة لكأس العالم في الهواء الطلق في قطر

وبحسب موقع قناة "الحرة" الأمريكية نقلًا عن "نيويورك تايمز"، فإن مصمم نظام التبريد في "ملاعب قطر" التي استضافت كأس العالم هو المهندس السوداني سعود غني. ويعمل في أحد مختبرات قسم الهندسة، ويدرّس الديناميات الحرارية (علم الحفاظ على راحة الناس في عالم دافئ - بتعبيرٍ أبسط).

أشرف غني وزملاؤه على تصميم أنظمة التبريد لثمانية ملاعب مخصصة لكأس العالم في الهواء الطلق في الدوحة وحولها.

https://t.me/ultrasudan

وخلال مقابلة مع "نيويورك تايمز" قال غني: "يعتقد الناس أن لدينا الكثير من المال، وأننا نضخ الهواء البارد فقط، لكن هذا ليس كل شيء على الإطلاق".

بدءًا من التصميم المعماري للملاعب، كان غني موجودًا لحساب أفضل التصاميم لإخراج الهواء الساخن. ويقول إن الملعب مصمم كي "لا يشعر الناس بدفء أو برودة، وإنما بإحساس عادي فقط".

يبلغ غني من العمر (52) عامًا وحصل على الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة نوتنغهام في إنجلترا - بحسب الحرة. وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال، جاء للتدريس في جامعة قطر في عام 2009، بينما كانت قطر تستعد لتقديم عرض لاستضافة كأس العالم - بحسب "الحرة".

المهندس غني
المهندس السوداني سعود غني مصمم نظام تبريد ملاعب قطر (رويترز)

وطبقًا للحرة، فقد تلقى غني في أحد الأيام مكالمة من جهة عليا في قطر تسأله: هل يمكنك تصميم نظام يحافظ على برودة الناس، حتى في الملعب الخارجي، في الدوحة، وحتى في الصيف؟ فأجاب غني المتصل بالإيجاب.

في عام 2015، واعترافًا بأن درجات الحرارة المرتفعة، داخل الملاعب وخارجها، يمكن أن تكون خطيرة، نقل "الفيفا" المسابقة من مواعيدها الصيفية التقليدية إلى أواخر الخريف. ربما جعل التغيير مهمة غني أسهل، مع درجات حرارة خلال النهار تصل إلى (35) بدلًا عن (48) وأحيانًا أعلى، لكنه أصر على أن الموضوع لا يهم كثيرًا.

نظام التبريد
جانب من نظام تبريد الملاعب القطرية (Getty)

ووفقًا للحرة، ستُستخدم سبعة من الملاعب على مدار العام للأحداث الكبيرة، لفرق الأندية وألعاب القوى الجامعية، وربما حتى كجزء من محاولة لاستضافة الألعاب الأولمبية.

هناك تكاليف، بالطبع، مالية وبيئية لتبريد الملاعب، ولن يكشف عنها غني والمسؤولون القطريون.

وتشير بعض التقديرات إلى أن تكلفة الملاعب الثمانية تبلغ (6.5) مليار دولار، وهو سعر لا يشمل التكلفة البشرية في الأرواح المفقودة والمشاكل الصحية المزمنة للعمال المهاجرين ذوي الأجور المنخفضة الذين قاموا ببنائها كما تقول الصحيفة.

نظام التبريد
المهندس غني يشرح نظام تبريد الملاعب (Getty)

وقد استمع غني إلى المنتقدين، بما في ذلك المخاوف المناخية. يذهب أكثر من نصف إنتاج الكهرباء في قطر إلى تكييف الهواء، وبينما ادعى تحليل "الفيفا" أن كأس العالم يمكن أن تكون محايدة للكربون، فإن النقاد يشككون في هذا الادعاء، مستشهدين بكل شيء من البناء الجديد في العقد الماضي إلى آلاف الرحلات الجوية من وإلى قطر خلال البطولة.

ورفض غني ومنظمو كأس العالم تقديم تكاليف أو بيانات عن الملاعب أو أنظمة التبريد.

كيف بردت الملاعب؟

المفهوم السائد في التصميم هو مبدأ علمي بسيط، الهواء الدافئ يرتفع، الهواء البارد ينزل.

لم يكن غني بحاجة إلى تبريد حجم الملعب بالكامل - فقط ستة أقدام أو نحو ذلك فوق الأرض حيث يلعب الرياضيون وفي المدرجات المنحدرة حيث يجلس الناس.

ويوضع الهواء البارد منخفضًا موجهًا مباشرةً إلى الملعب (للاعبين) أو إلى كل صف من المقاعد (للجماهير).

وصُمّم كل ملعب بمظلة بيضاء دائمة لحماية المتفرجين من أشعة الشمس في معظم أوقات اليوم. وهناك خزان مياه عملاق، مئات الآلاف من الجالونات، مخبأة خارج الملعب، بعيدا عن الأنظار وتستخدم الملاعب الماء البارد لتبريد الهواء - بحسب "الحرة".

خزان المياه
خزان المياه المستخدم في التبريد (Getty)

وقال غني إنه في الليالي التي تسبق المباريات يتم تبريد الماء في الخزان إلى خمس درجات مئوية، موضحًا أن الطاقة تأتي من مزرعة شمسية خارج الدوحة.

وأضاف غني "لدي مضختان فقط، ولدينا الكثير من المبادلات الحرارية، مثل راديتور السيارات تحت المدرجات. يُسحب الهواء من الملعب إلى المبادل مع الماء البارد في الداخل، ثم يعود إلى الملعب باردًا".

عندما يتعلق الأمر بتوفير الهواء البارد، أراد غني الدقة. لم يكن يريد طريقة الطائرة لتوصيل الهواء البارد: انفجار في وجهك من خلال فوهة.

ويحتوي النظام على مستشعرات وكاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء لإجراء تعديلات وتوجيه المزيد من الهواء البارد إلى أماكن مختلفة حسب الحاجة.

التحكم في نظام التبريد
غرفة التحكم في نظام التبريد (Getty)

لم يعجب النظام الجميع -وفقًا للصحيفة- إذ اشتكى لاعب برازيلي من أن مكيفات الهواء تجعل فريقه مريضًا، واشتكى آخرون من أن الجو حار جدًا أو بارد جدًا.

لم يعجب النظام الجميع -وفقًا للصحيفة؛ إذ اشتكى لاعب برازيلي من أن مكيفات الهواء تجعل فريقه مريضًا

وفي مباراة بعد الظهر بين ويلز وإيران في إستاد أحمد بن علي، حيث بلغت درجة الحرارة نحو (90) درجة، وقف المشجعون الويلزيون طوال المباراة، يحدقون ويتعرقون في بقعة من أشعة الشمس. واختبأ البعض من الشمس تحت أعلام ويلز، بينما مُنح آخرون أقنعة مجانية.