06-يوليو-2022
مؤتمر صحفي للتربية والتعليم بالضعين

إعلان نتائج مرحلتي الأساس والابتدائي بشرق دارفور

أعلنت وزارة التربية والتوجيه بولاية شرق دارفور عن نتيجة امتحانات شهادتي مرحلة الأساس والابتدائي للعام 2022م في مؤتمر صحفي بالضعين، بنسبة نجاح بلغت (73%) لمرحلة الأساس و(51%) للمرحلة الابتدائية. 

والي شرق دارفور:  سندعم التعليم في مرحلتي الابتدائي والأساس بإنشاء "صندوق دعم التعليم" ليسهم في بناء مرحلة تعليمية متكاملة خاصةً في مدارس الرحل

وأشار والي شرق دارفور محمد آدم عبدالرحمن إلى ضرورة الاهتمام بالجوانب التعليمية، قائلًا إنها من أهداف الحكومة الانتقالية التي تحمّل من أسماهم "قادة التعليم" الدفع بها نحو إخراج "جيل قادر على قيادة السودان في المستقبل". وقال إن الحكومة الولائية ستدعم التعليم في مرحلتي الابتدائي والأساس بإنشاء "صندوق دعم التعليم"، متوقعًا أن يسهم في "بناء مرحلة تعليمية متكاملة" خاصةً في مدارس الرُّحل التي تحتاج إلى الوقوف معها ودعمها في كل المراحل – على حد تعبيره.

ومن جانبه، قال المدير العام لوزارة التربية والتوجيه بشرق دارفور مادبو دلدوم إن النتيجة تعبر عن جهود الأستاذة في دفع العملية التعليمية لأول مرة بعد تغيير السلم التعليمي، مهنئًا التلاميذ والتلميذات الذين أحرزوا المراكز الأولى في ظروف "عدم الاستقرار العام" التي تشهدها البلاد وتوقف المدارس عن العمل في عدة مراحل.

وأحرزت التلميذة جنة آدم محمد مشهور المرتبة الأولى في شهادة المرحلة الابتدائية بالولاية بمجموع (252) درجة من مدرسة أم ضي الابتدائية بمحلية عسلاية، بينما حلت ريان عبدالله محمد موسى في المرتبة الثانية بمجموع (250) درجة من مدرسة أنوار الشروق الخاصة بالضعين. وبلغت نسبة النجاح للبنين (48%)، فيما بلغت نسبة نجاح البنات (55%).

وبلغ عدد الجالسين لامتحانات الابتدائية -بحسب الوزارة- (15,937) تلميذًا وتلميذة، نجح منهم (8,172) تلميذًا وتلميذة، فيما تغيب عن الامتحانات (315) تلميذًا وتلميذة. وفي مرحلة الأساس بلغت نسبة النجاح العامة (73%)، بواقع (71.3%) للبنات و(%74.3) للبنين.

https://t.me/ultrasudan

وأحرزت التلميذة رزان محمد حماد محمد المرتبة الأولى بمجموع (278) درجة من مدرسة الصداقة الخاصة بالضعين، فيما حلت التلميذة يقين عبدالرؤوف محمد في المركز الثاني بمجموع (276) درجة من مدرسة النور الخاصة بنات بالضعين.

وبلغ عدد الجالسين لامتحانات شهادة الأساس في شرق درفور – بحسب وزارة التربية والتوجيه بالولاية- (16,506) تلميذًا وتلميذة، نجح منهم (12,018) تلميذًا وتلميذة.

وبلغت نسبة النجاح في المدارس الخاصة (61.82%) متفوقةً على المدارس الحكومية التي بلغت فيها نسبة النجاح (46.76%). وفي مرحلة الأساس تفوق التعليم الخاص أيضًا على الحكومي بنسبة نجاح (78.33%) مقابل (72.62%) للتعليم الحكومي.