30-أغسطس-2024
البارجة التركية

البارجة التركية التي تغذي بورتسودان بالكهرباء

خرجت البارجة التركية التي تغذي بورتسودان بالكهرباء عن الخدمة في الساعات الأولى من صباح اليوم، الجمعة 30 آب/أغسطس 2024، بسبب العواصف والأمطار التي أدت إلى تلف في خط رئيسي.

يعمل فريق من النقل والتوزيع والموانئ البحرية على صيانة الخط وإعادة الخدمة

وأوضحت وزارة الطاقة والنفط في تعميم صحفي، اليوم الجمعة، أن العواصف والأمطار التي شهدتها البحر الأحمر، وعاصمتها بورتسودان، فجر اليوم، أدت إلى تعطيل أحد الخطوط الرئيسية في البارجة التركية، والتي بدورها خرجت عن الخدمة.

وأشارت وزارة الطاقة والنفط إلى استمرار جهود صيانة الخط لإعادة تشغيل البارجة التركية وتحقيق الاستقرار في الإمداد الكهربائي بمدينة بورتسودان.  

وأشار التعميم الصحفي إلى استمرار الجهود لإعادة ربط البارجة مع "المرسى"، والاستعانة بهيئة الموانئ البحرية، والتي أوفدت عددًا من الفنيين.

وقدمت وزارة الطاقة والنفط اعتذارًا للمواطنين في بورتسودان على خلفية العطل المفاجئ، وقالت إن الفريق الهندسي من شركتي النقل والتوزيع يعمل على استبدال الخط التالف في البارجة التركية.

وتشهد ولاية البحر الأحمر طوال هذا الأسبوع عواصف وأمطارًا وفيضانات أدت إلى تلفيات في البنية التحتية وتدمير بعض القرى قرب سد أربعات الذي انهار بالكامل، كما غمرت المياه مدينة طوكر، وأسفرت السيول عن مقتل أكثر من (50) شخصًا.

جاء الصيف في البحر الأحمر هذا العام بشكل مختلف، فالولاية التي لا تشهد عادة الأمطار والسيول في هذا الوقت، فوجئت بها اعتبارًا من تموز/يوليو الماضي، في تغيرات مناخية تشهدها نحو ثلاث ولايات سودانية.

استمرت السيول اليوم الجمعة، وتحولت شوارع مدينة جبيت الواقعة في ولاية البحر الأحمر إلى مجرى للمياه المندفعة، وعانى المواطنون من الحصول على أساسيات الحياة والطعام ومياه الشرب والدواء.

وتجددت الفيضانات اليوم الجمعة في عدد من مناطق البحر الأحمر، مع أمطار غزيرة استمرت في مدينة بورتسودان لساعات حتى فجر اليوم، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء وإغلاق بعض الطرق بسبب المياه.