انطلاق مهرجان الفيلم الوثائقي الأول في السودان مطلع أبريل

انطلاق مهرجان الفيلم الوثائقي الأول في السودان مطلع أبريل

فتح اللجنة باب المشاركة لكل السودانيين داخليًا وخارجيًا (عربي بوست)

أعلنت لجنة الإعداد لمهرجان الفيلم الوثائقيّ الأول في السودان عن الافتتاح الرسميّ للمهرجان في 7 نيسان/إبريل القادم، وانطلاق فعاليات المهرجان في الفترة من (8-12) من ذات الشهر، برعاية وزارة الثقافة والإعلام تحت شعار "الفيلم الوثائقي ذاكرة الشعوب".

يأتي المهرجان في نسخته الأولى تتويجًا للحراك الثقافيّ واحتفاءًا بما أحرزته ثورة ديسمبر وتوثيقًا للنضال الوطنيّ

وبحسب وكالة السودان للأنباء، أكد صلاح مضوي رئيس المهرجان في منبر سونا اليوم أن انطلاق مهرجان الفيلم الوثائقي في السودان يأتي تتويجًا للحراك الثقافيّ واحتفاءً بما أحرزته ثورة ديسمبر وتوثيقًا للنضال الوطنيّ، وتكريمًا لشخصيات قومية لعبت دورًا هامًا في المجال الإنتاج السينمائي.

اقرأ/ي أيضًا: تفتقر حتى لجهاز قياس الضغط.. تردٍ مريع للأوضاع بمستشفى النهود

وأعلن مضوي عن فتح باب المشاركة لكل السودانيين داخليًا وخارجيًا، أفرادًا وشركات للمشاركة في مسابقة المهرجان، حيث سيتم اختيار ثلاثة أفلام فائزة، مبينًا أن هناك لجنة مختصة تم تكوينها لاستلام الأفلام المنافسة وذلك بصالون الإبداع للثقافة والتنمية بمدينة أم درمان، وأن اختيار الأفلام الفائزة سيخضع للنظم والمعايير المعتمدة عالميًا لاختيار الأفلام الوثائقية، لافتًا إلى مشاركة السودانيين وفوزهم بأفلام وثائقية عالميًا مما تطلب انطلاق المهرجان لرعاية أعمالهم المميزة والترويج لها لتجد حظها من الانتشار.

ومن جانبه قال لقمان عبد الوهاب منسق المهرجان أن السودان يتميز بحضارات وثقافات متنوعة وموارد وثروات طبيعية هائلة تستدعي تعريف العالم والترويج بها.

مضيفًا أن المهرجان يتضمن عروضًا لأفلام وثائقية ومعارض مصاحبة وبرامج ثقافية وفنية وندوات وورش عمل وتكريم شخصيات قومية، ومؤكدًا أن هناك جهات خارجية مشاركة ضمنها سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى السودان.

ودعا لقمان كافة السودانيين للمشاركة بالأفلام الوثائقية التي تُبرز وقائع ثورة ديسمبر وما قبلها، مضيفًا أنهم بصدد تكوين لجان سيعُلن عنها لاحقًا لدعم جهود المهرجان ليكون مركزًا دائماً لاستقبال الأفلام الوثائقية للبث والتسويق عبر القنوات العالمية، وفتح باب التدريب للمهتمين بإنتاج الفيلم الوثائقي.

اقرأ/ي أيضًا

رئيس لجنة الطوارئ الصحية يصف الوضع بـ"غير المطمئن" بسبب كورونا

ضبط خلية مسلحة تتاجر بالمخدرات في شقة سكنية بالخرطوم