15-مايو-2021

إحياء ذكرى الاعتصام (الراكوبة)

الترا سودان| فريق التحرير

نفت النيابة العامة أن يكون النائب العام قد صرح بأن الأشخاص مرتكبي جريمة ضرب الثوار بالرصاص أمام مباني القيادة العامة لا ينتمون للقوات المسلحة، وأكدت أن النائب العام لم يُصرح لأي موقع أخباري أو أي جهة حول الأشخاص المتورطين في أحداث 29 رمضان بخلاف الموقع الرسمي لسونا، وهو التصريح الوحيد الذي صدر من النائب العام.

خاطب النائب العام رسميًا رئيس هيئة أركان الجيش والإدارة العامة للقضاء العسكري بتسليم المتهمين والأسلحة التي تم استخدامها

وقالت النيابة في بيان لها أن بعض القنوات الإخبارية والوسائط تناقلت أخبارًا مفادها أن النائب العام صرح بأن الأشخاص مرتكبي الجريمة لا ينتمون إلى القوات المسلحة.

اقرأ/ي أيضًا: اجتماع موسع لقادة القوى السياسية بدار حزب الأمة

وجاء في البيان: "تؤكد النيابة العامة أن هذا غير صحيح وإن النائب العام لم يُصرح لأي موقع أخباري أو أي جهة".

وقالت النيابة إنه "قُيدت دعاوى جنائية تحت أحكام المادة (130) القتل العمد والمادة (186) الجرائم ضد الإنسانية في مواجهة المتهمين بتاريخ 11/5/2021 والأمر بتشريح جثامين الشهداء لبيان الإصابات ومواقعها وأنواعها وأسباب الوفاة المباشرة.

وأكدت أن النائب العام وجه النيابة بعمل إجراءات التشريح واستدعاء الإدارة العامة للأدلة الجنائية، دائرة المختبرات الجنائية ودائرة مسرح الحادث، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات فنية داخل مشرحة بشائر

وقال بيان النيابة: "عند الساعة 6:44 صباح يوم 12/5/2021 أشرفت النيابة العامة على الإجراءات الفنية لزيارة مسرح الحادث وتم رفع الأدلة المادية والآثار وتحريزها وتصوير مسرح الحادث.

وبتاريخ 13/5/2021 عند الساعة 11 مساءً تسلمت النيابة العامة التقارير النهائية للطب الشرعي التي أثبتت أن وفاة الشهيد عثمان أحمد بدرالدين بسبب تهتك الرئة اليسرى والقلب والنزيف الحاد الشديد بسبب الإصابة بطلق ناري، والشهيد مدثر مختار الشفيع استشهد بسبب تهتك الكبد والقلب والنزيف الحاد الشديد بسبب الإصابة بطلق ناري.

وأكدت النيابة أن النائب العام خاطب رسميًا رئيس هيئة أركان الجيش والإدارة العامة للقضاء العسكري بتسليم المتهمين والأسلحة التي تم استخدامها لإكمال التحريات وتقديم المتهمين للمحاكمة؟

شددت النيابة العامة على أن أي تصريحات ستصدر فقط من خلال أجهزة الدولة الرسمية ونبهت إلى أن إصدار الإشاعات والخروج على الوسائط بأخبار كاذبة بهذه الصورة يشكل معوقًا لإجراءات العدالة.

اقرأ/ي أيضًا

اجتماع بين مجلس السيادة ورئيس الوزراء والنائب العام بشأن شهيدي القيادة

السودان يؤكد وقوفه حكومة وشعبًا مع فلسطين