24-ديسمبر-2022
قتل العشرات وأصيب الآلاف في الاحتجاجات الرافضة للانقلاب العسكري في السودان (Getty)

(Getty)

أعلنت تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم، تأجيل مليونية 25 كانون الثاني/ديسمبر بالعاصمة السودانية، وذلك لإتاحة الفرصة للمسيحيبن للاحتفال بعيد الكريسماس، وقالت إن التقديرات الميدانية والسياسية اقتضت ذلك.

يتيح هذا التأجيل للمسيحين الاحتفال بالكريسماس وسط العاصمة والتي كانت تتحول إلى منطقة عمليات أمنية لكبح التظاهرات

ويحتفل المسيحيون غدًا الأحد في السودان بعيد الكريسماس، ودرج الآلاف في الخرطوم على التوجه إلى الكنائس المنتشرة وسط العاصمة الخرطوم وهي منطقة تعتبر مركز الاحتجاجات ضد العسكريين لأنها تضم مؤسسات الدولة.

كما درج المسيحيون على التوجه عقب أداء ترانيم الصلوات إلى المراكز التجارية وسط الخرطوم، والعام الماضي لم يتمكنوا من إحياء الاحتفالات لتزامنها مع مليونية 25 كانون الأول/ديسمبر 2021.

وذكر البيان الصادر عن تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم اليوم السبت، أن السلطات قامت العام الماضي بالتزامن مع "مليونية 25 ديسمبر 2021" بالتضييق على الحريات وأعاقت حرية الحركة والوصول وقطعت الاتصالات بكل صورها.

وأضاف البيان: "تمادت في الإجراءات القمعية لدرجة حرمان المواطنين المسيحيين حقهم في إقامة الشعائر والاحتفالات في يوم عيدهم وانظروا إلى ما يمكن أن تحدثه مثل هكذا سلطة إن دانت لها مقاليد أمور البلاد والعباد".

وذكر البيان أنه وفقًا للتقديرات السياسية والميدانية فإن تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم تعلن عن تأجيل مليونية 25 كانون الأول/ديسمبر 2022 المجيدة المعلنة سابقًا والخروج إلى الشوارع يوم الاثنين 26 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

https://t.me/ultrasudan

وتابع البيان: "ديسمبر و أكتوبر و أبريل هي شهور تأتي وتذهب لكن الشعب باقٍ، والمؤكد أننا لن نُرجع السيوف إلى أغمادها ولن نستكين أبدًا حتى بلوغ حلمنا الذي نصبوا له".

وقال البيان إنه: "تزامنًا مع أعياد إخوتنا المسيحيين نرسل صادق تهانينا بعيد الميلاد المجيد، ونعدكم بأننا سنعمل مع جموع طوائف الشعب بمختلف أديانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم وجهاتهم لأجل إسقاط الطواغيت وتحقيق حلمنا بالوطن الذي نستحقه والذي تكون فيه المواطنة هي أساس الحقوق والواجبات، وكل عام وأرضنا آمنة مطمئنة ، سلاماً وإخاءاً ومحبة".