04-ديسمبر-2019

السلطة القضائية بالسودان (أخبار السودان)

الترا سودان - فريق التحرير

أصدرت المحكمة العليا السودانية حكمًا يقضي بإلغاء القرار السابق لوزير التعليم العالي في فترة النظام البائد، والقاضي بكتابة الوصف "الدراسة عن بعد" على بعض الشهادات الجامعية.

البروفيسور يس عمر يوسف: الدائرة الإدارية بالمحكمة العليا أمرت بإلغاء قرار وزير التعليم العالي الأسبق ليصبح الحكم نهائيًا وصالحًا للتنفيذ بأثر رجعي من عام 2016.

وقال البروفيسور يس عمر يوسف لـ"الترا سودان" إن الدائرة الإدارية بالمحكمة العليا أمرت بإلغاء قرار وزير التعليم العالي الأسبق ليصبح الحكم نهائيًا وصالحًا للتنفيذ بأثر رجعي من عام 2016.

اقرأ/ي أيضًا: شبكة الصحفيين تسير موكبًا لتحرير الإعلام وتطالب بتفكيك مؤسسات المحلول

وأوضح يوسف الذي قدم الطعن إنابة عن الخريجين المتضررين أن القرار يمثل مبدأ الشرعية وإنصاف الخريجين الذين تضرروا من ذلك القرار، مشيرًا إلى أن الضرر الأكبر وقع عليهم في سوق العمل خارج السودان بإلغاء التعاقدات معهم بسبب عبارة "الدراسة عن بعد"، مؤكدًا أن المتضررين بصدد رفع دعاوى تعويض ضد الوزارة لما حاق بهم من ظلم.

وأرجع البروفيسور يوسف الخطأ الذي وقعت فيه الوزارة لضعف بعض المستشارين القانونيين الملحقين بها، والذين أصبحوا مجرد موظفين لا يستطيعون نصحها، الأمر الذي يتطلب من وزير العدل إعادة النظر في المستشارين الملحقين بالوزارات، حسب قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا

مقترح سوداني لملء وتشغيل سد النهضة سنويًا.. واجتماع بواشنطن الأسبوع المقبل

ما بين قتيل ومصاب.. ارتفاع أعداد ضحايا حريق المنطقة الصناعية إلى (153)