18-أبريل-2022
""

الترا سودان | فريق التحرير

 أكدت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للقرن الافريقي هنا تيتية، استعدادها ومن خلال موقعها إلى تقديم الدعم اللازم للمساهمة في معالجة الأوضاع في منطقة أبيي بالتشاور مع الأطراف.

وشهدت المنطقة المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، اشتباكات مسلحة في الفترة الماضية، أسفرت عن العديد من الضحايا كما نزح الآلاف الشهر الماضي إثر تجدد العنف القبلي بحسب تقارير للأمم المتحدة.

هنا تيتية: اللقاءات تأتي في إطار التشاور بين السودان والأمم المتحدة لإيجاد حلول مقبولة للتوترات في منطقة أبيي

وأشارت المبعوثة الأممية عقب لقائها برئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان بحضور وزير الخارجية المكلف علي الصادق، إلي أنهم تبادلوا وجهات النظر بشان الأوضاع في منطقة أبيي وآفاق الحل، لافتة إلى ان اللقاء كان بناءً وصريحًا ومثمرًا.

وأضافت أن اللقاءات التى أجرتها مع المسؤولين في الحكومة، تأتي في إطار التشاور بين السودان والأمم المتحدة لإيجاد حلول مقبولة للتوترات في منطقة أبيي، قبل أن تقدم تقريرها للأمم المتحدة بهذا الشأن، مشيرة إلى أن موضوع أبيي من القضايا العالقة بين دولتي السودان وجنوب السودان، يحتاج إلى التحرك لإنهاء التوترات الراهنة وإيجاد حل مستدام ومقبول للاطراف على الأرض.

https://t.me/ultrasudan

وأبانت أنها ستعمل من خلال دورها كمبعوثة للأمين العام للقرن الأفريقي للتشاور مع الحكومتين في السودان وجنوب السودان والمجموعات في الإقليم، حول كيفية التقدم بعملية الحل للامام.

من جانبه أكد رئيس مجلس السيادة قدرة السودان بالتعاون مع دولة الجنوب على احتواء الأوضاع بمنطقة أبيي، خاصة أن البلدين تجمعهما علاقات جوار قوية، بحسب تعميم صحفي للمجلس اطلع عليه "الترا سودان".