20-فبراير-2023
أحد أعضاء فريق الإنقاذ السوادني المبتعث إلى تركيا يساعد في إنقاذ ضحايا الزلزال

ساعد فريق الإنقاذ السوداني المتخصص في إنقاذ ضحايا الزلزال وإجلائهم (Getty)

قال قائد بعثة فريق الإنقاذ السوداني إلى تركيا العميد شرطة المطري أحمد المطري إن الفريق السوداني كان يعمل في المناطق المتأثرة بالزلزال في تركيا في "ظروف قاسية".

شاركت قوة الدفاع المدني في إسناد الفرق الدولية المشاركة في عمليات الإنقاذ في زلزال تركيا

وأبان المطري في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين عقب عودة الفريق السوداني إلى البلاد – أبان أن توزيع مهام القوة واختصاصاتها ساعد في إنجاح مهمة البعثة وإنقاذ خمسة أشخاص أحياء من تحت الأنقاض وانتشال عدد من الجثامين. وشاركت قوة الدفاع المدني في إسناد الفرق الدولية المشاركة في عمليات الإنقاذ في زلزال تركيا – بحسب المطري.

وحول الضوابط الصحية لأعضاء فرقة الإنقاذ، أوضح العقيد شرطة طبيب أيمن عبدالماجد أن البعثة خضعت للبروتوكول الصحي لدولة تركيا، مبينًا أنه يتضمن محاذير تشمل اللبس والتعقيم والمعدات وطرق نقل الناجين وانتشال الجثث.

https://t.me/ultrasudan

ومن جهته، تطرق مدير قوات الدفاع المدني الفريق شرطة عثمان عطا مصطفى إلى جهود إدارته في عمليات الإنقاذ والإجلاء والإسعاف. وتحدث عن الإنجازات التي حققها الدفاع المدني عبر فصيلة الدفاع المدني المتخصصة في عمليات البحث والإنقاذ في دولة تركيا.

وعاد فريق الإنقاذ السوداني الذي تشكل من قوات الدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية السودانية إلى البلاد اليوم، عقب مشاركته في إنقاذ ضحايا الزلزال في تركيا منذ أسبوعين.

وحظي الفريق بإشادة من السودانيين، كما جرى تداول مقطع فيديو للبعثة وهي تتلقى التحايا والتصفيق من مواطنين أتراك بينما تغادر تركيا عبر أحد المطارات.