14-يناير-2024
جراد

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة إلى الأمم المتحدة "الفاو" من إنهاء الجيل الشتوي الأول من فقس الجراد على ساحل البحر الأحمر السوداني، من إريتريا إلى مصر خلال الشهر الماضي وفقًا لأحدث نشرة الجراد الصحراوي الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة.

وقالت الوكالة الأممية في نشرة الأحد إن هناك زيادة في عدد مجموعات الجراد الصحراوي والمجموعات الصغيرة خلال الشهر وتشكل مجموعات الحوريات مجموعات أرضية، أو مجموعات تشمس، حيث يوجد 20 جرادًا بالغًا أو أكثر لكل 400 متر قدم أو 500 أو أكثر من الجراد لكل هكتار.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة، استجابة للمحفزات البيئية، يمكن أن تتشكل أسراب الجراد الصحراوي الكثيفة وعالية الحركة قد تستهدف هذه الأسراب المحاصيل الغذائية والأعلاف.

وتابعت الوكالة الأممية: "يمكن أن يحتوي الكيلومتر المربع الواحد من السرب على ما يصل إلى 80 مليون شخص بالغ، مع القدرة على استهلاك نفس الكمية من الطعام في يوم واحد مثل 35 ألف شخص. تشكل الأسراب الكبيرة تهديدًا كبيرًا للأمن الغذائي وسبل العيش في المناطق الريفية".

وقالت النشرة إن مجموعات ناشئة وغير ناضجة من الجراد تشكلت مؤخرًا، في حين كانت بعض المجموعات الناضجة تتزاوج بالقرب من "قرورة" داخل السودان على الحدود الإريترية.

وأردفت النشرة: "لوحظت الحوريات والحشرات الكاملة وبعض المجموعات في المنطقة شبه الساحلية الشمالية الشرقية من تومالا إلى الصوفية والحدود المصرية".

وقالت (الفاو) إن عمليات المكافحة عالجت نحو 22 ألف هكتارا من الأراضي على طول الساحل، منها 3550 هكتارا عن طريق الجو.