02-يوليو-2020

التعدين

كشفت وزارة الطاقة والتعدين، عن إلغاء ثماني اتفاقياتٍ لمربعات الامتياز الخاصة بشركات التعدين في ولايتي البحر الأحمر وجنوب كردفان.

وزارة الطاقة والتعدين: إلغاء امتيازات بعض الشركات في إطار المراجعة وفق السياسات الجديدة التي تبنى على الالتزام ببنود الاتفاقيات من الناحية الفنية والمالية.

وأصدر وزير الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم، بناءً على اعتماد وكيل قطاع التعدين د. محمد يحيى عبدالجليل، توصيات اللجنة الفنية للتعدين، قرارًا بإلغاء ثماني اتفاقيات امتياز مع شركات عاملة في قطاع التعدين.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الصناعة يتوقع وفاء الحكومة بمطالب الثوار ويكشف أهم القرارات القادمة

وحملت قرارات الوزير الخاصة بإلغاء الامتيازات  لهذا  العام للثماني شركات الأرقام  (70 -77) تواليًا، وهي شركات سبق لها الفوز بمربعات التنقيب في ولايتي البحر الأحمر وجنوب كردفان.

يذكر أن الشركات التي شملها قرار الوزير في ولاية جنوب كردفان هي كل من شركة أصحاب اليمين ، وشركة (M&F)  للأعمال المتقدمة المحدودة. 

وزير الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم
وزير الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم

فيما شمل القرار شركات عاملة في مجال التعدين بولاية البحر الأحمر وهي: شركة  البراح  للتعدين، شركة روسيدرأجميت، شركة هاش للتعدين، شركة  بنترا تكنولوجي، شركة  الستوت للتعدين، وشركة  داقلوج للتعدين.

في ذات السياق، قال وكيل قطاع التعدين بالوزارة محمد يحيى عبدالجليل، في تصريحٍ صحفي له، إن القرارات جاءت في إطار المراجعة وفق السياسات الجديدة التي تبنى على الالتزام ببنود الاتفاقيات من الناحية الفنية والمالية.

وأكد وكيل القطاع عزمهم مراجعة بقية الاتفاقيات مع الشركات الأخرى للتأكد من مدى التزامها بالبنود المبرمة مع الحكومة.

وأشار إلى أن المراجعة تشمل كل الاتفاقيات مع الشركات العاملة في مجال التعدين خلاف معدن الذهب.

اقرأ/ي أيضًا

القوات المسلحة تنفي وجود أي مشروع عنصري لتفكيك السودان

وزير الصحة ينفي خروجه في مليونيات 30 حزيران/يونيو